رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الجنوبية واليابان تتفقان على تعزيز تعاونهما مع أمريكا

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اتفاقًا على تعزيز التعاون الثنائي والثلاثي مع الولايات المتحدة .

 

وذكر المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بينهما، بناء على طلب الجانب الياباني في أعقاب زيارة كيشيدا إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لعقد قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

 

 

وأعرب "يون" عن الحاجة إلى تعزيز العلاقات بين سول وطوكيو وكذلك مع واشنطن، وسط تصاعد التوترات المحيطة بشبه الجزيرة الكورية ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

 

 

من جانبه، جدد كيشيدا التزام طوكيو بتعميق التعاون الثلاثي ومعالجة مختلف القضايا الدولية من خلال تعزيز التعاون الثلاثي مع واشنطن.

 

 

وتبادل الرئيس الكوري الجنوبي ورئيس الوزراء الياباني وجهات النظر حول ردود أفعالهما تجاه كوريا الشمالية.

 

اليابان.. رئيس الوزراء يُوجه بتقييم الأضرار الناجمة عن زلزال غرب البلاد


وجه رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأربعاء، السلطات بالعمل بشكل مكثف لتحديد حجم الأضرار الناجمة عن الزلزال الذي ضرب غرب البلاد اليوم بقوة 6.4 درجة، والتعاون بشكل مكثف مع السلطات المحلية لتقديم المساعدة للمواطنين.

 

 

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن.إتش.كيه.) أنه تم تعليق خدمات السكك الحديدية في غرب البلاد بشكل مؤقت، مشيرا إلى أن الخبراء يتوقعون أن تحدث موجات ارتدادية بقوة مماثلة لمدة أسبوع.

 

وتابعت الشبكة أن السلطات لم تسجل أي أضرار بمفاعل "إيكاتا" النووي، وأن مستويات الإشعاع حوله وحول عدد من المفاعلات القريبة مستقرة بشكل طبيعي.

 

 

وضرب زلزال بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس الزلازل الياباني المؤلف من سبع مستويات محافظتي "إيهيمي" و"كوشي" وأجزاءا من محافطة "أويتا" قبل قليل، فيما لم تصدر السلطات تحذيرا من موجات مد بحري (تسونامي).

 

أمريكا تعتزم إعادة هيكلة قيادة جيشها في اليابان


قالت صحيفة فاينانشال تايمز، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سيكشفان الشهر المقبل عن خطة لإعادة هيكلة قيادة الجيش الأميركي في اليابان لمواجهة مخاوف مشتركة مرتبطة بالصين.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الخطة ستعزز جهود التخطيط للعمليات والتدريبات العسكرية بين البلدين.

 

وقالت الصحيفة إن من المقرر إعلان الخطة في العاشر من أبريل في البيت الأبيض حيث يستضيف بايدن رئيس الوزراء الياباني في حدث رسمي تتخلله إقامة مأدبة عشاء فاخرة وعقد اجتماع لبحث شؤون سياسية.