رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب غرب اليابان

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بقوة 6.3 درجة غرب اليابان، وفق ما أوردت "هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية".

وأحيا المواطنون في جنوب غرب اليابان، ذكرى ضحايا الزلزال الضخم الذي وقع عام 2016 وأسفر عن مصرع المئات.

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، أن الكارثة دمرت مناطق واسعة في محافظة "كوماموتو" وكباري وسكك حديدية، بالإضافة إلى مصرع 276 شخصا.

ووقعت توابع للزلزال بعد يومين، وبلغت قوة أكبرها 7 درجات على مقياس الزلازل. واستمرت أعمال الترميم وإعادة البناء في المرافق والمناطق التاريخية لسنوات عديدة وانتهى آخرها العام الماضي.

زلزال تايوان.

زلزال تايوان.. شاهد لحظة وقوع الهزة الأرضية الأقوى منذ 25 عاما

أعلن جهاز الإطفاء الوطني في تايوان، عن مصرع 4 أشخاص وإصابة المئات، وذلك في أعنف زلزال يضرب ساحل جزيرة تايوان منذ 25 سنة.

وسجلت الوفيات اليوم الأربعاء، في مقاطعة هوالين مركز زلزال تايوان، إذ قضى ثلاثة من الضحايا على طريق للتنزه والرابع في نفق طريق سريع.

وتخطت قوة الزلزال 7 درجات ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة أجزاء من تايبيه، وإصدار تحذير من حدوث أمواج مد عاتية تسونامي في جزر جنوب اليابان والفلبين.

youtube

وقالت إدارة الطقس المركزية في تايوان، إن الزلزال وقع الساعة 07.58 صباحاً (23.58 بتوقيت جرينتش) على عمق 15.5 كيلومتراً قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

في حين أظهرت بعض اللقطات التي عرضتها القنوات المحلية جسورا تهتز ومباني تنهار في مدينة هوالين القريبة من مركز الزلزال، لافتة إلى أن بعض الأشخاص حوصروا.

بينما وصف هذا الزلزال بأنه الأقوى منذ 25 عاماً، أي منذ 1999 عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص ودمر كلياً أو جزئياً 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

youtube

عالم الزلازل الهولندى تنبأ بزلزال تايوان ويتوقع زيادة الهزات التابعة

علق عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس، على زلزال تايوان العنيف فجر اليوم، مذكّراً بما أشار إليه قبل أيام حول احتمال حدوث زلزال كبير، وذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه في منصة اكس.

وأرفق الخبير الفلكي التغريدة برابط يحوي التحليل التفصيلي للمؤشرات التي سبقت زلزال تايون قال فيها، إن التحليل الكوكبي والزلزالي الجديد يشير وفق الخط البياني الممتد خلال الأيام العشرة الأخيرة إلى احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير، بحسب شبكة العربية.

زلزال تايوان

كما تابع قائلاً: "حذاري.. هناك احتمال واضح استناداً إلى الإحصائيات، لوقوع نشاط زلزالي كبير، متوقعا زيادة زلزالية دون أن يحدد ماهيتها تماماً".ورأى احتمالية وصول قوة الزلزال إلى 5 - 6 درجات تقريباً، محدداً أن ذلك سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة (نشر الفيديو قبل أسبوع من اليوم).

زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب شينجيانج الصينية

قال مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي إن زلزالًا بقوة 5.5 درجة ضرب جنوب منطقة شينجيانج في الصين، اليوم الأحد.

زلزال الصين

وأضاف مركز الرصد الأورومتوسطي، أن مركز الزلزال كان على عمق 24 كيلومترًا.

ومن المحتمل أن يكون هناك شعور بالاهتزاز الخفيف في جميع أنحاء شمال شينجيانج، فيما لم ترد تقارير أولية عن وقوع أضرار أو ضحايا نتيجة الزلزال.

ومع ذلك، قد يستغرق الأمر عدة ساعات حتى تتمكن السلطات من إجراء تقييمات شاملة للأضرار، خاصة في المناطق النائية،  ومن المرجح حدوث هزات ارتدادية خلال الأيام المقبلة.

جدير بالذكر أن أمس السبت وقع زلزالًا بقوة 4.9 درجة، في مقاطعة يوننان بجنوب غرب الصين، حسبما أفاد المركز الصيني لرصد الزلازل.

اقوي زلزال في الصين 

كما تعرضت تايوان لأقوى زلزال لها، منذ 25 عامًا، الأربعاء الماضي.

ذكرت تقارير إعلامية أمس السبت، أن  زلزالًا بقوة 4.9 درجة ضرب مقاطعة يوننان بجنوب غرب الصين، حسبما أفاد المركز الصيني لرصد الزلازل، ولم ترد معلومات عن وقوع ضحايا أو أضرار.

زلزال يضرب الصين

وقال المركز الصيني في تقريره: إنه تم تسجيل الهزة في الساعة 10:29 بالتوقيت المحلي في مدينة تشاوتونج بمقاطعة يوننان. وكان مركز الزلزال على عمق 10 كيلومترات.