رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 89.16 دولار للبرميل

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم، وسط مخاوف حيال الإمدادات في ظل تصاعد التوتر في الشرق الأوسط وقلق إزاء الطلب العالمي بسبب ضعف الزخم الاقتصادي في الصين وتضاؤل الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية في المدى القريب.

 

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو 7 سنتات، أو ما يعادل 0.1 %، إلى 89.16 دولارا للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو 10 سنتات، أو 0.1 %، إلى 85.26 دولارا للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباءالعمانية.

وتراجعت أسعار النفط منذ بداية الأسبوع، فقد ضغطت أوضاع اقتصادية غير مواتية على معنويات المستثمرين، ما حد من مكاسبه الناجمة عن التوترات الجيوسياسية.

الأمصار

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا اليوم الثلاثاء، بدعم من بيانات أظهرت نمو الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع من المتوقع والتوتر في الشرق الأوسط، لكن المخاوف من بقاء أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة لفترة أطول حدت من المكاسب.

وأظهرت بيانات رسمية من الصين نمو الناتج المحلي الإجمالي في أكبر مستورد للنفط في العالم بواقع 5.3% في الربع الأول على أساس سنوي، متجاوزا توقعات المحللين.

ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت

وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو/حزيران 7 سنتات أو 0.1% إلى 90.17 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم مايو/أيار ست سنتات أو 0.1% إلى 85.47 دولار للبرميل، بحسب "رويترز".

وجاءت المكاسب محدودة وسط مؤشرات صينية غير مواتية من بينها تلك المتعلقة بالاستثمار العقاري، إلى جانب مبيعات التجزئة الأميركية التي جاءت أقوى من المتوقع لشهر مارس/آذار وعززت التوقعات بأنه من غير المرجح أن يتعجل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في خفض أسعار الفائدة.

وقادت المخاوف من رد إيران على هجوم تعرض له مجمع سفارتها في دمشق إلى ارتفاع سعر برنت يوم الجمعة إلى 92.18 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وأنهت أسعار النفط جلسة أمس الاثنين على انخفاض بعدما تبين أن الهجوم الإيراني على إسرائيل في مطلع الأسبوع كان أقل ضررا من المتوقع، وهو ما هدأ المخاوف من نشوب صراع يتصاعد بشكل سريع ويمكن أن يعرقل إمدادات النفط الخام.

وزير النفط الكويتي يطلع على استعدادات مواجهة الاحتمالات الأمنية

اطلع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية عماد العتيقي، اليوم الاثنين، على استعدادات مؤسسة البترول الكويتية لمواجهة كافة الاحتمالات على الصعيد الأمني.

يأتي ذلك خلال اجتماع تم عقده، مع قياديي مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، بحضور وكيل وزارة النفط.

وكشفت "البترول الكويتية" أن الوزير استمع ‏إلى شرح متكامل عن التدابير الاحترازية، والإجراءات المتبعة لدى المؤسسة وشركاتها التابعة؛ لتأمين سلامة منشآتها والعاملين بها، واستمرار عملياتها لضمان توفير إمدادات الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد، وتلبية احتياجات زبائن المؤسسة من النفط الخام والمشتقات البترولية.

يتزامن ذلك مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، عقب شن إيران هجمات على إسرائيل، بعد قيام الأخيرة باستهداف القنصلية الإيرانية في سوريا.
يُشار إلى أن دولة الكويت أصدرت أمراً أميرياً اليوم بتكليف أحمد عبدالله الصباح برئاسة وتشكيل الحكومة، وذلك عقب قبول استقالة الحكومة السابقة التي تشكلت برئاسة محمد صباح السالم الصباح، وكُلفت بتيسير الأعمال.