رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر: محادثات وقف إطلاق نار بغزة تمر بمرحلة حساسة

نشر
رئيس الوزراء القطري
رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن

قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، إن محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين تمر بمرحلة حساسة.

وأكد أن هناك محاولات قدر الإمكان لتذليل العقبات دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل، مشيرا إلى أن بلاده تندد بسياسة العقاب الجماعي التي لا تزال إسرائيل تتبعها في قطاع غزة وبالتصعيد في الضفة الغربية، وفقا لرويترز.

وأضاف الوزير القطري أن "المنطقة تمر بظروف حساسة في هذه المرحلة وشهدنا تصعيدا بطريقة مختلفة في الايام الماضية".

كما حث كافة الأطراف إلى خفض التصعيد وتجنب إنزلاق المنطقة في دائرة جديدة من الصراعات.

وأشار إلى أن "المفاوضات تمر بمرحلة حساسة، وفيها نوع من التعثر ونحاول معالجة التعثر والمضي قدما".

وأعرب الوزير القطري عن إدانته "بشكل واضح استهداف وقتل المدنيين مهما كانت خلفياتهم ولكن لا يصح الاستمرار بسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها إسرائيل في غزة والضفة الغربية".

وأضاف "حذرنا من توسع دائرة الصراع وها نحن نرى اليوم صراعات في جبهات مختلفة وعلاقتها المباشرة بالتعيد والحرب في غزة"، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووقف هذه الحرب.

وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره القطري الهجوم الإيراني على إسرائيل

وفي وقت سابق من اليوم، بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي، مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، فى بيان أوردته قناة الحرة الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن الجانبين شددا على أهمية الرد الدبلوماسى المنسق وضرورة تجنب المزيد من التصعيد.

وذكر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران في أعقاب هجومها إسرائيل، مضيفا أنه فى أعقاب الهجوم الذي شنته إيران ضد إسرائيل، يقوم الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء، بما في ذلك مجموعة السبع، ومع قادة الحزبين في الكونجرس، بشأن رد شامل.

وأشار إلى أنه في الأيام المقبلة، ستفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة تستهدف إيران، بما في ذلك برنامجها للصواريخ والطائرات المسيرة، بالإضافة إلى عقوبات جديدة ضد الكيانات التي تدعم الحرس الثوري ووزارة الدفاع الإيرانية".