رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: «نسعى لتوسيع وتعزيز أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي بالشرق الأوسط»

نشر
جيك ساليفان
جيك ساليفان

أكد مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي «جيك ساليفان»، أن «واشنطن» تعمل على توسيع وتعزيز أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي في «الشرق الأوسط» في أعقاب الهجوم الإيراني على إسرائيل، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، أنه بالإضافة إلى إعداد واشنطن لعقوبات جديدة ضد طهران، يعمل البنتاغون والقيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (سينتكوم) على مواصلة تعزيز وتوسيع أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي، وكذلك أنظمة الإنذار المبكر في الشرق الأوسط.

يُشار إلى أن ذلك يهدف إلى "مواصلة خفض فاعلية الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية".

يُذكر أن إيران شنت يوم 13 أبريل هجومات واسع النطاق بالصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيرة على إسرائيل، ردا على الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق يوم 1 أبريل، والتي أسفرت عن مقتل عدد من الضباط الرفيعي المستوى في الحرس الثوري الإيراني.

وأعلنت إسرائيل في أعقاب الهجوم عن اعتراض وإسقاط معظم الصواريخ وأضرار مادية محدودة بنتيجة الهجوم، بينما قالت إيران إن نتائجه كانت "أفضل مما كان متوقعا".

زيلينسكي يُطالب بعقد اجتماع لمجلس «أوكرانيا-الناتو» بشأن توريد أنظمة الدفاع الجوي

أعلن الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، أن كييف تعتزم طلب عقد اجتماع لمجلس «أوكرانيا-الناتو»، بشأن تزويدها بأنظمة الدفاع الجوي مُشتكيًا مرة أخرى من أن الغرب يُقدم مساعدة أكبر لإسرائيل، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال زيلينسكي في رسالة مصورة على قناة "تلجرام": "أوكرانيا ستتقدم بطلب عقد اجتماع لمجلس (أوكرانيا-الناتو) بشأن الدفاع عن السماء وتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ الخاصة بهذه الأنظمة".

وفي حديثه عن مبادرة كييف الجديدة، انتقد زيلنسكي الشركاء الغربيين معتبرا أن "قواعد تقديم المساعدة لديهم ليست متساوية".

ويوم أمس اشتكى زيلينسكي مرتين من أن الشركاء الغربيين لا يقدمون لبلاده نفس المساعدة التي يتم تقديمها لإسرائيل، على الرغم من أن كلا البلدين ليسا أعضاء في "الناتو".

وكان المجلس قد اجتمع بالفعل في 28 مارس بمبادرة من كييف على مستوى السفراء في بروكسل، ودعا وزير الدفاع الأوكراني رستم عميروف آنذاك حلف "الناتو" إلى توفير أنظمة دفاع جوي وصواريخ إضافية لقوات كييف.

أنشىء مجلس أوكرانيا - الناتو خلال قمة حلف شمال الأطلسي الأخيرة في فيلنيوس، يومي 11 و12 يوليو 2023، حيث اعتبر الأمين العام لحلف الناتو أن "إنشاء المجلس جعل من الممكن تقريب كييف من الحلف أكثر".

أمريكا.. بايدن يُناقش سُبل دعم «إسرائيل وأوكرانيا» مع زعماء الكونجرس

ناقش الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، مع زعماء الحزبين الديمقراطي والجمهوري في «الكونجرس» احتمالات الموافقة على مشروع قانون يتضمن مساعدات إضافية لإسرائيل وأوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الإثنين.