رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تتوعد بتوسيع العقوبات على إيران

نشر
الأمصار

قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنّته طهران على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أنّه "يتوقّع" أن يحذو حلفاء آخرون لواشنطن حذوها قريباً. 

 

وأضاف مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في بيان أنه "في الأيام المقبلة، ستفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة تستهدف إيران، بما في ذلك برامجها للطائرات المسيّرة والصواريخ".

 

وأوضح المسؤول الأميركي أنّ "هذه العقوبات الجديدة بالإضافة إلى تدابير أخرى ستواصل ممارسة الضغط على إيران لاحتواء وإضعاف قدراتها العسكرية".

 

وذكّر سوليفان بأنّ واشنطن فرضت عقوبات على أكثر من 600 فرد وكيان مرتبطين بإيران بسبب علاقاتهم "بالإرهاب وتمويل الإرهاب وبأشكال أخرى من التجارة غير المشروعة وبانتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان وبدعم جماعات إرهابية وكيلة" لطهران.

 

كما أكّد مستشار الأمن القومي إلى أنّ القوات الأميركية ستعزّز جاهزيتها للتصدّي لأيّ قصف إيراني جديد بالطائرات المسيّرة والصواريخ.

 

وشدّد سوليفان على أنّ "الضغوط ستستمر" على إيران.

 

وقال "لن نتردّد في مواصلة اتخاذ إجراءات، بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء في سائر أنحاء العالم ومع الكونغرس، لمحاسبة الحكومة الإيرانية على أفعالها الخبيثة والمزعزعة للاستقرار".

 

واشنطن: إيران فشلت في قصف إسرائيل ولم تبلغنا بالهجوم


أصدر مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الاثنين، نفيًا حول التقارير التي تفيد بأن المسؤولين الإيرانيين قدموا للولايات المتحدة إشعارًا مسبقًا بتوقيت وأهداف هجماتها ضد إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال المسئول الأمريكي -في مؤتمر صحفي- "إن السرد برمته بأن إيران نقلت إلينا رسالة بشأن ما ستفعله هو أمر سخيف"، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

 

وأضاف أن إيران فشلت في هجومها على إسرائيل أمس الأول، والذي أطلقت فيه مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ ردا على ضربة إسرائيلية ضد مجمع إيراني في سوريا.

 

 

وأصر كيربي على عدم تلقي الولايات المتحدة أي تحذير مسبق بشأن الإطار الزمني أو الأهداف المعنية، وبدلاً من ذلك نسب الفضل إلى قدرات إسرائيل وشركائها في اعتراض معظم الصواريخ.

 

وذكرت تقارير إعلامية أن إيران أعطت إشعارًا واسع النطاق قبل أيام من هجومها، نقلاً عن مسؤولين أتراك وأردنيين وعراقيين. والدول الثلاث حليفة للولايات المتحدة.

 

وقال كيربي عن تلك التقارير: "كل ما أقوله لك هو أن هذا محض خيال، هل يمكنك أن تتخيل عالماً تلتقط فيه إيران الهاتف وتقول: "نحن على وشك محاولة ضرب إسرائيل بـ 300 صاروخ كروز وطائرة بدون طيار، أردنا فقط أن نعلمكم أنها قادمة وبالمناسبة، إليكم هذا" "ما سنضربه".