رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التركي يتفق مع نظيره الروسي على زيارته لأنقرة

نشر
أردوغان و بوتين
أردوغان و بوتين

صرح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بعد اجتماع لمجلس الوزراء، بأنه اتفق مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، على زيارته لـ «أنقرة»، لكن لم يتم تحديد الموعد بعد، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

ونقلت قناة "إن تي في" عن أردوغان قوله: "كثيرا ما نُجري أنا والسيد بوتين محادثات هاتفية حول قيامه بزيارة لتركيا، ولكن لم يتم تحديد الموعد بعد"، مضيفا "خلال وقت قصير، ستتضح كل تفاصيل زيارة الرئيس الروسي لتركيا، وخاصة موعدها".

وأشار الرئيس التركي إلى أنه خلال زيارته المقبلة للعراق، "سنؤسس لمرحلة مختلفة كليا في العلاقات بين بلدينا، وسنبحث ملفات عدة، على رأسها الغاز والنفط والمياه".

وفي وقت سابق، أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إلى أن موعد زيارة بوتين لتركيا سيتم تحديده مع أن تؤخذ في الاعتبار الدورة الانتخابية التي انتهت في 17 مارس الماضي في روسيا، وكذلك الجدول الزمني الرئاسي لرجب طيب أردوغان في تركيا.

من جانبه، صرح يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، بأن زيارة تركيا تحتل مكانة ذات أولوية في جدول أعمال اتصالات بوتين الدولية.

وذكر مصدر دبلوماسي لوكالة "نوفوستي" الروسية في أنقرة، أن زيارة الرئيس بوتين لتركيا قد تتم في أواخر أبريل أو أوائل مايو.

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قد صرح بأن أنقرة تتوقع مناقشة قضية الغاز ومشروع محطة "أكويو" للطاقة النووية وسوريا والوضع في غزة خلال الزيارة المقررة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتركيا.

الرئيس التركي يصف نظيره الروسي بـ"الصديق العزيز"

وصف الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأنه "صديق عزيز"، مُعربًا عن أمله في زيادة تعزيز العلاقات بين أنقرة وموسكو، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، الثلاثاء.

وكتب أردوغان على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "التقينا اليوم مع الرئيس الروسي، صديقي العزيز السيد فلاديمير بوتين في سوتشي".

وأضاف أن الطرفين يعتزمان مواصلة تعزيز التعاون الثنائي بين تركيا وروسيا، خاصة في مجالات التجارة والطاقة والسياحة والاقتصاد.

هذا وصرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم في سوتشي  بأن روسيا وافقت على المشاركة في صفقة الحبوب، وجددتها 3 مرات بعد وعود غربية قدمت بالوفاء بعدد من الالتزامات طلبتها روسيا، ولم ينفذ أي منها. مؤكدا أن موسكو على استعداد للعمل بالشراكة مع تركيا وقطر لتطوير بنود صفقة "البحر الأسود"، لتصدير الحبوب إلى الدول الإفريقية.

بوتين يُؤكد على استخدام العملة الوطنية في التجارة المشتركة مع ‎تركيا

قال الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا ترحب بالمفاوضات بشأن استعادة اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود الحاسم للتخفيف من تأثير أزمة الغذاء، وفق ما ذكرت صحف دولية.