رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. الطيب حمضي: أزيد من 63 ألف مغربي أصيبوا بالسرطان في 2022

نشر
الأمصار

كشف الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية في المغرب، أن مرض السرطان يزداد انتشارا في المغرب، مبرزا أن سنة 2022 شهدت 63609 ألف حالة سرطان جديدة و37 ألف وفاة نفس السنة حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وأضاف الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية في المغرب، أن شخصا من كل 6 معرض لخطر الإصابة بالسرطان قبل سن 75 سنة، وواحد من كل 10 رجال وامرأة من كل 13 معرضين للوفاة بالسرطان قبل سن 75 سنة.
على الرغم من الجهود المبذولة عالميا لمكافحته والتوعية بمخاطره وأهمية الكشف المبكر للحد من مضاعفاته، إلا أن مرض السرطان مازال يحصد الأرواح، بل ويزداد انتشاره شدة، فحسب آخر تقرير نشرته يوم فاتح فبراير 2024 منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)، فإن عام 2022 شهد 200 مليون حالة جديدة من السرطان، كما توفي 9.7 مليون شخص بسبب السرطان في جميع أنحاء العالم.
أما أنواع السرطان المنتشرة في المغرب لدى الرجال، فيتصدرها سرطان الرئة بنسبة 25.6%، ثم سرطان البروستات بنسبة 16.1%، وسرطان القولون والشرج بـ9%، وسرطان المثانة بـ6.2%، وسرطان المعدة بنسبة 4.6%.
وبالنسبة أنواع السرطان المنتشرة في المغرب لدى النساء، يتصدر سرطان الثدي القائمة بنسبة 38.8%، يليه سركان عنق الرحم بنسبة 8%، وسرطان الشرج والقولون بنسبة 7.8%، وسرطان الغدة الدرقية بنسبة 7.5%، ثم سرطان المبيض بنسبة 4.2%.
وكانت دراسة سابقة قد أظهرت أن 39.9% من المغاربة لديهم على الأقل عاملان من عوامل خطر الإصابة بالسرطان، حيث أبرزت أن 11.7% من المغاربة أكثر من 18 سنة يدخنون، و21.1% لديهم نقص في مستوى الحركة والرياضة، و53% يعانون من الوزن الزائد، و20% يعانون من السمنة، و1.7% يتناولون الكحول.

خطوات وقائية

- تجنب التدخين والكحول والتعرض لأشعة الشمس بكثرة بدون حماية، تجنب الملح والإفراط في اللحوم الحمراء ومشتقاتها والمأكولات المطبوخة في حرارة مفرطة.
- اتباع نظام غذائي متوازن أساسه الخضراوات والفواكه.
- ممارسة الرياضة وإنقاص الوزن الزائد.
- تجنب الهواء الملوث في البيت والعمل من خلال تهوية الأماكن بانتظام وتجنب مسببات التلوث.
- التلقيح ضد الأمراض التعفنية كفيروس الورم الحليمي البشري وفيروس التهاب الكبد B والإصابات الميكروبية بنظافة اليدين والإجراءات الوقائية.
- الكشف الدوري والكشف المبكر عن السرطانات.

موريتاينا والمغرب توقعان اتفاقية تعاون بين جامعتي نواكشوط والرباط

وقعت موريتانيا والمغرب اليوم، اتفاقية تعاون بين جامعتي نواكشوط والرباط، تتعلق بمجالات البحث العلمي والدبلوم المشترك، إضافة إلى تبادل الأساتذة والباحثين بالجامعتين.

ومثل موريتانيا في التوقيع رئيس جامعة نواكشوط سعد بوه كامارا، وعن المغرب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط فريد الباشا.

وفي سياق أخر، تعتزم الحكومة الموريتانية، إطلاق مشاريع رئيسية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاج 85 جيجاوات بقيمة 100 مليار دولار على مدى 10 إلى 15 سنة.

وجاء إعلان الحكومة في كلمة لوزير المالية اسلمو ولد محمد أمبادي، في لقاء تشاوري نظمته منظمة الهيدروجين الأخضر 20 على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدوليو مجموعة البنك الدولي، في واشنطن وحضر اللقاء كل من وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية أوسمان مامودو كان، ووزير المالية اسلمو ولد محمد أمبادي، بمشاركة مؤسسات وهيئات التمويل الدولية وعدد من الجهات المهتمة بالهيدروجين الأخضر وأضاف أن لموريتانيا برنامجا طموحا في هذا الجانب حيث تسعى أن تكون رائدة في هذا المجال بالتعاون مع القطاع الخاص وشركاء التنمية.

وكانت الحكومة قد أطلقت الثلاثاء الماضي، مؤتمرا حول تسريع تمويل الهيدروجين الأخضر بافريقيا لمدة يومين بالتعاون مع التحالف الافريقي للهيدروجين الاخضر AGHA ومنظمة الهيدروجين الاخضر GH2 والبنك الدولي.

وتضمن المؤتمر الذي يعتبر أول مؤتمر إفريقي، لتسريع تمويل الهيدروجين الأخضر جلسات تناقش تمویل المشاريع الرائدة في افريقيا، وتمويل المشاريع التحفيزية الرائدة، وما هو المطلوب من القطاع الخاص والشركاء في هذا المجال.

وحسب ما أعلن في المؤتمر، فإن تحقيق إمكانات الهيدروجين الأخضر في دول التحالف الأفريقي الهيدروجين الأخضر AGHA ستمكن من استثمارات تراكمية تتراوح بين 450 و 900 مليار دولار بحلول عام 2050 حسب أحدث الدراسات يصنف البنك الدولي موريتانيا ضمن الدول الأقل تطورا، حيث تحتل المرتبة 60% من أصل 189 دولة.

وحسب الترتيب العام المعتمد على مؤشر النمو البشري، كما يذكر أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، قد وافق في يناير الماضي، على إقراض موريتانيا مبلغ 86.9 مليون دولار، ضمن برنامج إصلاحات اقتصادية للبلاد.

وقال الصندوق حينها إن القرار سيسمح بصرف فوري المبلغ 217 مليون دولار لموريتانيا، فيما سيتم صرف بقية المبلغ على مدى 42 شهرا.