رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الوزراء الإثيوبي يصدر قرارات بشأن مشاريع القوانين

نشر
الأمصار

 ناقش مجلس الوزراء الإثيوبي، خلال جلسته العادية التاسعة والعشرين ، مختلف القضايا وأصدر قرارات، وفقا لمكتب رئيس الوزراء.

و تداول المجلس حول مشروع قانون سياسة تقديم الخدمات العامة والإدارة وبعد مداولاته حول مشروع القانون، أصدر المجلس قرارًا بالإجماع بأن تصبح السياسة فعالة بمدخلات إضافية.

 بعد ذلك ناقش مجلس الوزراء مشروع سياسة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وبعد مناقشة جدول الأعمال، قرر المجلس أن تكون وثيقة السياسة فعالة.

كما تداول المجلس في مشروع مرسوم بتشكيل هيئة حماية البيئة ومهامها ومسؤولياتها.

وثيقة سارية المفعول

وبعد دمج مدخلات إضافية بشأن المرسوم، قرر المجلس بالإجماع أن تصبح الوثيقة سارية المفعول اعتبارًا من تاريخ نشرها في جريدة نيغاريت.

بالإضافة إلى ذلك، ناقش المجلس مشروع قانون بشأن المعايير الإثيوبية. تم تقديم مشروع القانون إلى المجلس بهدف ضمان أن السلع والخدمات والعمليات المنتجة محليًا أو المستوردة يجب أن تفي بالمعايير الإثيوبية والدولية.

وأخيرا ناقش المجلس مشروع مرسوم بشأن الهيكل التنظيمي لدائرة شؤون اللاجئين والعائدين وواجباتها ومسؤولياتها بما يمكنها من القيام بأنشطتها بكفاءة أكبر.

ونص المرسوم على توفير الحماية والدعم والرعاية التي ستوفرها الدولة للاجئين والعائدين بناء على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

مباحثات مشتركة بين إثيوبيا واليابان لتعزيز التعاون بين البلدين

بحث كلا من ممثلي دولة إثيوبيا ودولة اليابان سبل تعزيز التعاون بين البلدين كما تشاور الجانبين في عدة قضايا ذو الاهتمام المشترك .

وفقًا لوزارة الخارجية، عقد البلدان مشاورتهما السياسية في طوكيو باليابان في 9 أبريل 2024.

وترأس الاجتماع وزير الدولة للشؤون الخارجية في إثيوبيا  السفير ميسغانو أرغا ونائب وزير الخارجية البرلماني الياباني كيوتو تسوجي.

وبعد الكلمات الافتتاحية التي أدلى بها الرئيسان المشاركان، انخرط المشاركون في تبادل قوي لوجهات النظر، وتعمقوا في المشهد المحلي لكلا البلدين واستكشفوا سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

وتمت الإشارة إلى أن المناقشات شملت العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، فضلاً عن العلاقات اليابانية الإفريقية الأوسع.

و أشار نائب الوزير تسوجي إلى تطلع اليابان إلى إقامة شراكة قوية مع إثيوبيا.

كما شهدت المداولات استعراضا شاملا للعلاقات الثنائية وحوارا بناء حول مختلف القضايا الإقليمية والمتعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك.

تمثل هذه المشاورة السياسية الافتتاحية خطوة محورية في تعميق الروابط بين إثيوبيا واليابان، مما يمهد الطريق لتعزيز التعاون والازدهار المتبادل في السنوات القادمة.

أبي أحمد يشارك في ذكرى "كويبوكا 30" بروندا

قال رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، إن بلاده تقف إلى جانب شعب رواندا أثناء إحياء ذكرى "كويبوكا 30".

وبحضور زعماء عرب وأفارقة، بدأت رواندا اليوم مراسيم إحياء ذكرى مرور 30 عاما على الإبادة الجماعية