رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الحكومة تكشف موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء

نشر
الكهرباء في مصر
الكهرباء في مصر

كشفت «الحكومة المصرية»، موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء، وحقيقة الأنباء المُتداولة حول زيادة مدة انقطاع الكهرباء إلى 3 ساعات، مع عودة خطة التخفيف بعد نهاية شهر رمضان المُبارك، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الثلاثاء.

وخلال مداخلات تلفزيونية، أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، أن هذه الأخبار غير صحيحة، مؤكدا أن خطة تخفيف الأحمال ستكون بنفس المواعيد السابقة قبل بداية شهر رمضان.

وأشار الحمصاني إلى أن تخفيف الأحمال قبل شهر رمضان كان يمتد لمدة ساعتين، من 11 صباحا وحتى 5 مساء، بواقع ساعتين لكل منطقة، وستتم العودة له بنفس الترتيب كما هو دون أي تغيير.

وعن موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال، قال المتحدث باسم الحكومة إ ن التخفيف هو محل متابعة من رئيس الوزراء، وإن الدولة تعمل على تجاوز التحديات الاقتصادية وبمجرد توافر الإمكانيات سيتم الانتهاء من تخفيف الأحمال.

واستطرد: "المواطن يجب أن يقف بجانب الدولة، وسينتهي التخفيف فور توفير الموارد، والدولة قادرة على تجاوز مسألة تخفيف الأحمال".

أسعار الكهرباء الجديدة في مصر.. زيادة تصل إلى 16%

أعلنت الحكومة المصرية عن زيادة أسعار شرائح الكهرباء 2024، والتي يبدأ تطبيقها من يناير/كانون الثاني الجاري وحتى 30 يونيو/حزيران 2024.

ووفقًا لأسعار شرائح الكهرباء التي أعلنها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على موقعه الإلكتروني، فإن نسبة الزيادة تصل إلى 16%.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء إن الزيادة ضرورية في الوقت الحالي، مؤكدا أن تأجيل الزيادة منذ 30 يونيو/حزيران 2022 كلف الوزراة ما يقرب من 65 مليار جنيه.

وأكد أن أحد الأسباب الرئيسية للزيادات الجديدة في شرائح استهلاك الكهرباء هو عدم تفاقم أزمة عدم سداد المستحقات المالية المطلوبة لوزارة البترول، التي تقوم بتوفير كميات الغاز الطبيعي والوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، بالإضافة إلى أن الأسعار الجارى تطبيقها كانت على أساس سعر الدولار 18 جنيها، وأي تأجيل يزيد من تفاقم الأوضاع الاقتصادية، وكذلك زياد الأعباء المالية على شركات التوزيع.

وتبلغ إجمالي المستحقات المالية على وزارة الكهرباء لصالح وزارة البترول نحو 140 مليار جنيه.

مصر.. الكهرباء تُعلن موعد دخول أول مفاعل الخدمة في محطة الضبعة النووية

أعلن وزير الكهرباء المصري "محمد شاكر"، موعد دخول أول مفاعل الخدمة في محطة الضبعة النووية التي تُساعد روسيا في بنائها، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.