رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين «العيداني» مُحافظًا للبصرة

نشر
 المحكمة الاتحادية
المحكمة الاتحادية العليا في العراق

قررت «المحكمة الاتحادية العليا في العراق»، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين «أسعد العيداني» مُحافظًا للبصرة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن «المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من عدي عواد كاظم وصدر القرار بالاتفاق».

وانتخب مجلس محافظة البصرة الجديد، في (5 شباط 2024)، أسعد العيداني رئيسًا للحكومة المحلية.

العراق.. الصحة تُطلق أكبر حملة تلقيح ضد الحصبة

أطلقت «وزارة الصحة في العراق»، وبالتعاون مع منظمتي «اليونيسف والصحة العالمية»، حملة التلقيح الوطنية "واسعة النطاق" لحماية الأطفال من أمراض الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية المعدية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين.

وبحسب بيان للصحة، "من المتوقع الوصول إلى أكثر من 7,5 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و12 سنة في المدارس الابتدائية بالإضافة إلى رياض الأطفال من خلال هذه الحملة التي تنتهي في 25 نيسان الجاري".

ونقل البيان، عن وزير الصحة، صالح الحسناوي، قوله: "تأتي هذه الحملة في وقت حرج لإيقاف انتقال الإصابة بمرض الحصبة، وهو أحد أكثر الأمراض المعدية، فمن خلال جهودنا المشتركة مع اليونيسف، ومنظمة الصحة العالمية، تستطيع وزارة الصحة وقف انتشار فيروس الحصبة بشكل آمن وفعال وإنقاذ حياة الأطفال من هذا المرض الفتاك عن طريق تلقيح الأطفال في كل مكان".

العراق يُعلن انطلاق أكبر عملية عسكرية ضد تنظيم داعش

أعلنت «خلية الإعلام الأمني العراقية»، انطلاق عملية «وعد الحق الثانية» بمشاركة قوات من وزارتي الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي وجهاز مكافحة الإرهاب وبإسناد القوات الجوية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وقالت خلية الإعلام في بيان إن هذه العملية "تأتي بناء على معلومات استخبارية للضغط على المفارز الإرهابية وتطهير الصحراء من مخلفاتهم، وصولا إلى الحدود الدولية بالتعاون والتنسيق مع قوات الحدود"، وأوضح البيان أن "القطعات الأمنية حددت أهدافها في هذه المرحلة ووضعت الخطط المرسومة لتنفيذها لدحر ما تبقى من عناصر عصابات داعش الإرهابية وتدمير أوكارهم الخاوية".

من جهته، قال قائد عمليات الأنبار للحشد الشعبي قاسم مصلح في بيان مماثل إن العملية "هي الأكبر من بين العمليات العسكرية التي شنتها القوات العراقية في الصحراء الغربية".

وأضاف أنها "جاءت بهدف إجهاض المخططات الإرهابية في الأنبار.. لتعزيز الأمن والاستقرار وملاحقة بقايا فلول داعش الإرهابية"، موضحا أن "العملية نفذت عقب معلومات استخباراتية تشير إلى وجود تحركات لعصابات داعش الإرهابية على شكل خلايا بهدف إرباك الوضع الأمني في الأنبار".

وبين مصلح أن "العملية انطلقت بإشراف وتخطيط من قيادة العمليات المشتركة وبمشاركة قيادات عمليات الأنبار وقيادة الحشد الشعبي لمحافظة الأنبار وقيادة عمليات الفرات الأوسط والقطعات الملحقة بها، بالاشتراك مع الجيش".

وتأتي العملية في وقت تتناقض التصريحات بين ما يقوله المسؤولون العراقيون بشأن قرب انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق وخصوصا الولايات المتحدة ذات الوجود الأكبر وتصريحات ممثلي التحالف التي لا تتضمن فقرة الانسحاب.

العراق يُعلن اعتقال 10 عناصر من تنظيم داعش في كركوك

أعلنت «مديرية المخابرات العسكرية في العراق»، أنها ألقت القبض على 10 عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة كركوك شمال البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، الإثنين.