رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هزة أرضية خفيفة في شرق ليبيا

نشر
الأمصار

أفاد مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في ليبيا، بتلقيه بلاغات من سكان المرج حول شعورهم بهزة أرضية خفيفة فجر، اليوم الاثنين.

وأوضح مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في ليبيا، أنه لم يتمكن من تحديد مكان وزمن وقوة الهزة بدقة بسبب توقف محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في ليبيا منذ سنوات.

وأشار مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في ليبيا، إلى أن الهزة لم تسجلها أيضا المراصد العالمية القريبة، مرجحا أنها وقعت داخل الأراضي الليبية وبقوة ضعيفة.

في المقابل، أعلن موقع "فولكانو ديسكفري" المتخصص في رصد الزلازل والبراكين عن وقوع زلزال بقوة 3.1 درجة شرق البحر الأبيض المتوسط، على بعد 72 كم من الساحل الليبي، في نفس توقيت الهزة التي شعر بها سكان المرج.

وأضاف الموقع الألماني، أن أقرب مدينة من مركز الزلزال هى مدينة المرج في ليبيا، على بعد 93 كم جنوبا.

يذكر أن ليبيا شهدت زلزالا بقوة 4.0 درجة في أبريل العام الماضي، وسجلت المرج زلزالا يعتبر الأقوى في تاريخ ليبيا الحديث بقوة 5.3 درجة عام 1963.

خبراء ارصاد: المنخفض الجوي مستمر مع عبور كتلة باردة وهذه مناطق الأمطار وموعد انقشاع موجة الغبار

أوضح خبراء الارصاد في تقارير بشأن حالة الطقس في ليبيا، أن المنخفض الجوي لا يزال يسبب رياح نشطة وقوية تستمر حتى اليوم الاثنين، وتخف تدريجيا مساءاً، وتستمر نشطة على الجفرة والخليج وبعض المناطق الشرقية يوم غداً الثلاثاء.

وأشار الخبراء، إلى أن الأجواء لا تزال متقلبة على شمال غرب ليبيا ومناطق الجنوب الغربي مع نشاط للرياح قد تتجاوز الـ60 /كلم بالساعة وذلك نتيجة منخفض جوي.

وبحسب خبراء الأرصاد تنخفض سرعة الرياح من ظهر اليوم غرب البلاد وتستمر الثلاثاء بمناطق الوسط مثل الجفرة والخليج، وتنشط على شرق البلاد خاصة الثلاثاء قد تثير الغبار، وموجة الغبار تتحرك من الغرب للشرق.

ووفقا للخبراء من المتوقع عبور كتلة باردة بطبقات الجو العليا غرب البلاد تتحرك نحو الشمال مع تغير الرياح لغربية.

توقعات الأمطار

وتوقع الخبراء تكاثر السحب من الليلة الفاصلة بين الاثنين – الثلاثاء مع فرص هطول أمطار متفرقة، وتكون الفرص أكبر يوم الثلاثاء خاصة بعد الظهر، والفرصة تشمل الساحل من راس اجدير حتى طرابلس وسرت وسهل الجفارة والجبل.

وأشار الخبراء إلى أن أفضل التوقعات على مناطق الجبل ومناطق مزدة وبن وليد وكذلك ساحل الخمس زليتن مصراتة وربما تصل غرب سرت.

وأفاد التقرير، أن الأمطار تصحبها خلايا رعدية خاصة ظهر غداً الثلاثاء، والكميات المتوقعة بين 1-7 ملم، لكن نتوقع كميات جيدة محليا قد تصل 20-30 ملم، مشيراً إلى أن التقلبات تعبر نحو الشمال مساء الثلاثاء لتعود الأجواء للاستقرار.