رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. قاضية أمريكية ترفض سلسلة من الدعاوى المدنية ضد خليفة حفتر

نشر
خليفة حفتر
خليفة حفتر

أسقطت قاضية أمريكية سلسلة من الدعاوى المدنية ضد قائد الجيش الوطني الليبي «خليفة حفتر»، في اتهامات مزعومة تتعلق بـ «جرائم حرب في ليبيا»، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الإثنين.

وفي جلسة استماع بالمحكمة يوم الجمعة، قالت القاضية الجزائية الأمريكية ليوني برينكيما إنها "ليس لديها اختصاص قضائي لرئاسة قضية تزعم ارتكاب جرائم حرب في ليبيا، على الرغم من أن المدعى عليه، خليفة حفتر، يحمل الجنسية الأمريكية وعاش لأكثر من 20 عامًا في ضواحي شمال فرجينيا منفياً من قبل نظام الرئيس الراحل معمر القذافي".

وتم رفض الدعاوى القضائية بسبب مسائل فنية تتعلق بالاختصاص القضائي.

وأكد بول كامينار، أحد محامي حفتر، أن الأخير نفى أي دور له في مقتل مدنيين.

وأضاف كامينار: "إنه ليس تلك الشخصية الفجة التي يريد الجميع تصويره فيها".

ليبيا.. باتيلي يكشف تفاصيل لقائه بالمشير خليفة حفتر

كشف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا "عبدالله باتيلي"، عن تفاصيل لقائه بقائد الجيش الليبي "المشير خليفة حفتر"، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الثلاثاء.

وصرح الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، بأنه أجرى مشاورات حول مستجدات الوضع السياسي مع القائد المشير خليفة حفتر اتسمت بالعمق والصراحة.

وأضاف باتيلي عبر حسابه الرسمي بموقع "إكس" أنه اتفق مع حفتر على ضرورة معالجة القضايا كافة المتعلقة بالعملية السياسية وتسهيل إجراء الانتخابات في المستقبل القريب، ونقل المبعوث الأممي عن حفتر "دعمه للجهود التي يبذلها"، حيث طرح "أفكاره حول سبل إنجاح الاجتماع التحضيري للأطراف الفاعلة الرئيسية في ليبيا".

وسبق أن دعا المبعوث الأممي الأطراف الخمسة الرئيسية في ليبيا إلى الانخراط في حوار تحضيري لقمة خماسية، وهم: رئيسا مجلسي النواب عقيلة صالح والدولة محمد تكالة، والمشير خليفة حفتر، ورئيس "حكومة الوحدة الوطنية الموقتة" عبدالحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

ليبيا.. باتيلي يستعرض محاور مُبادرته بشأن الانتخابات

أكد الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "عبدالله باتيلي"، سعيه لدفع العملية السياسية في هذه المرحلة عبر انخراط الأطراف الخمسة الرئيسية في الحوار، وهم رئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح والدولة محمد تكالة، وقائد «القيادة العامة» المشير خليفة حفتر، ورئيس «حكومة الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي، لتمثيل المناطق الثلاث الرئيسية في ليبيا، لكنه نبه إلى أن مساعيه تواجه بـ«الكثير من المقاومة»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.