رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع الدين الخارجي الروسي لأدنى مستوياته منذ 1993

نشر
الأمصار

تراجع الدين الخارجي الروسي إلى أدنى مستوى منذ عام 1993 ليصل إلى 304 مليارات دولار.

 

وأظهرت بيانات البنك المركزي الروسي وبحسب وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء، تراجع الدين الخارجي لروسيا في الربع الأول من هذا العام إلى 304 مليارات دولار، ما يعادل 15.05 بالمئة فقط من حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ما يعد المستوى الأدنى منذ العام 1993 وأحد أفضل المستويات عالميا.

 

وكان الدين الخارجي الروسي بشكل عام قد سجل أعلى مستوى له في عام 1999 وشكل 91 بالمئة من حجم الاقتصاد الروسي.

 

وانخفضت حصة الفرد من الدين الخارجي الروسي حتى 1 أبريل الجاري إلى 2.1 ألف دولار في أدنى مستوى منذ عام 2005، وأحد أفضل المستويات عالميا، في الوقت الذي تم تسجيل أعلى مستوى في حصة الفرد من الدين الخارجي لروسيا في العام 2013، حين بلغ المؤشر 5072 دولار.

 

مباحثات روسية إيرانية حول تطور الأوضاع في الشرق الأوسط


أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن الخارجية الروسية قالت وزيرا خارجية روسيا وإيران يبحثان في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأضافت خلال النبأ بأن الخارجية الروسية أكدت بأن وزير الخارجية الإيراني أطلع لافروف على إجراءات رد إيران على استهداف إسرائيل لقنصليتها في دمشق.

وشنت إيران، ليل السبت - الأحد، ضربة عسكرية ضد إسرائيل، بطائرات دون طيار (طائرات مُسيرة)، أطلقها الحرس الثوري الإيراني، بعد أيام من قصف إسرائيل لقنصلية طهران في سوريا.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني إطلاق عملية "الوعد الحق" ضد إسرائيل، وهي عملية عسكرية واسعة ضد أهداف داخل الأراضي الإسرائيلية باستخدام عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة بحسب بيان له.

وأكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، "أن أي مغامرة جديدة ضد مصالح الشعب الإيراني ستواجه برد قاس ومؤلم من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

الخارجية الروسية ترد على إسرائيل بشأن إدانة إيران

صرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "إن إسرائيل لم تدن قط الهجمات الأوكرانية ضد روسيا"، وذلك ردا على دعوة السفيرة الإسرائيلية لدى روسيا سيمونا هالبرين، موسكو إلى إدانة الهجوم الإيراني ضد إسرائيل بالطائرات المسيرة والصواريخ الليلة الماضية.

وتابعت  زاخاروفا - على منصتها في "تليجرام"، بحسب وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، اليوم /الأحد/ - "سيمونا، ذكريني من فضلك، متى أدانت إسرائيل هجوما واحدا على الأقل لنظام كييف على الأراضي الروسية؟، ألا تتذكرين؟، ولا أنا أيضا".

وأضافت: "على العكس من ذلك أتذكر تصريحات متكررة لمسؤولين إسرائيليين يدعمون تصرفات فلاديمير زيلينسكي".