رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيلاروسيا تسعى لإعطاء دفع قوي للعلاقات الثنائية مع الجزائر

نشر
الأمصار

أكد وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا، السيد سيرغي ألاينيك، اليوم الأحد، بأنه سلم الى رئيس الجزائر، عبد المجيد تبون، رسالة من نظيره البيلاروسي، السيد ألكسندر لوكاشينكو، بهدف إعطاء دفع قوي للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي تصريح صحفي عقب استقباله من قبل رئيس الجمهورية، أوضح السيد ألاينيك أن هذا اللقاء سمح بالتطرق إلى العلاقات بين البلدين ومناقشة "القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي في العديد من المجالات، خاصة منها تلك المتصلة بالصناعة والفلاحة والأمن الغذائي والثقافة وكذا الخطوات اللازمة لتطوير هذا التعاون مستقبلا".

وأشار إلى أنه "تم الاتفاق على عقد الجلسات الأولى بين الجزائر وبيلاروسيا من أجل تطوير التعاون في المجالين السياحي والتربوي".

روسيا والجزائر تؤكدان موقفهما الداعم لفلسطين للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

أكدت روسيا والجزائر دعمهما لطلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وبحث وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، اليوم السبت، مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوجدانوف، عددا من الملفات أهمها الوضع في الشرق الأوسط، والحوار السياسي والتنسيق المشترك بين موسكو والجزائر في مختلف المجالات المتعددة الأطراف بما في ذلك في مجلس الأمن الدولي وفي إطار "أوبك+" ومنتدى الدول المصدرة للغاز".

ونقلت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية عن بيان وزارة الخارجية الروسية أن الجانبين أكدا موقفهما الداعم لطلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وأهمية توحيد الجهود الدولية للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة.

وشددت وزارة الخارجية الروسية -في بيانها- على موقف موسكو الداعم لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.. موضحة أن الجانبين اتفقا على مواصلة الجهود المشتركة لتطبيع وتكثيف العلاقات العسكرية والسياسية في بلدان منطقة الصحراء والساحل.

من ناحية أخرى أشارت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها إلى أن زيارة بوجدانوف تندرج في إطار انعقاد المباحثات السياسية الدورية بين الجزائر وروسيا.

الجزائر.. عطاف يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي 

استقبل وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج في الجزائر أحمد عطاف، اليوم السبت، بمقر الوزارة نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط وإفريقيا السيد ميخائيل بوغدانوف وفق ما أفاد به بيان للوزارة.

وتندرج الزيارة التي يقوم بها السيد بوغدانوف إلى الجزائر في إطار انعقاد المباحثات السياسية الدورية بين البلدين والتي تجمعه مع الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية, السيد لوناس مقرمان.

وقد شكلت المحادثات التي تمت اليوم - وفق البيان - فرصة لاستعراض علاقات التعاون والشراكة بين الجزائر وروسيا وسبل تعزيزها وتوسيعها أكثر بما يستجيب لتطلعات البلدين الصديقين.