رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تشرع في بناء مفاعلين للطاقة النووية

نشر
الأمصار

شرعت أوكرانيا في بناء مفاعلين بتصميم أميركي في منشأة للطاقة النووية بغرب البلاد عقب هجمات روسية مدمرة على شبكة الكهرباء لديها.

 

ووضع عمال في محطة خميلنيتسكي للطاقة النووية الخميس حجر الأساس للمفاعلين اللذين سيستخدمان تكنولوجيا أميركية ووقود مصدره أميركي، فيما رفرفت أعلام أوكرانية وأميركية في الموقع.

 

وطلبت شركة الطاقة النووية الأوكرانية إنرغوأتوم عدم الكشف عن المشروع قبل يوم السبت لمخاوف أمنية مرتبطة بهجمات روسية.

 

ويهدف المشروع إلى تعزيز أمن الطاقة الأوكرانية وخفض اعتمادها على التكنولوجيا النووية الروسية.

 

ألمانيا تعتزم إرسال نظام دفاع جوي إضافي من طراز باتريوت إلى أوكرانيا


أعلنت وزارة الدفاع الفيدرالية الألمانية، السبت، عزم برلين تسليم أوكرانيا نظام دفاع جوي إضافي من طراز باتريوت على الفور.

جاء ذلك فى منشور صدر عن وزارة الدفاع عبر موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم"الأوكرانية الرسمية؛حيث ذكر:"أن ألمانيا ستسلم على الفور نظام باتريوت آخر إلى أوكرانيا لصد الضربات الجوية الروسية. هذا بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوى التى تم تسليمها بالفعل ومن المقرر تسليمها".

وقال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، مؤخرًا إن الحكومة الألمانية قررت، بسبب زيادة الضربات الجوية الروسية ضد أوكرانيا، تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية .

وأشار إلى أن الهجمات الروسية من الجو مستمرة وتشكل تهديدا لحياة الإنسان ووجود البنية التحتية، فضلا عن القدرة القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية.. حسبما نقلت "يوكرين فورم ".

نقص القذائف يهدد بهزيمة أوكرانيا.. الجيش الأمريكي يحذر الكونجرس

تحذير جديد أطلقه مسؤول عسكري أمريكي رفيع من خسارة أوكرانيا للحرب مع روسيا، بسبب نفاد الذخيرة وسط توقف الدعم الأمريكي.

وقال قائد الجيش الأمريكي في أوروبا الجنرال كريستوفر كافولي أمام الكونجرس، اليوم الأربعاء، إن "قذائف المدفعية وصواريخ الدفاع الجوي الاعتراضية لدى أوكرانيا ستنفد خلال مدى زمني قصير دون الدعم الأمريكي، مما يجعلها عرضة لهزيمة جزئية أو كلية".

وأضاف كافولي أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، قائلا "إذا تمكن أحد الطرفين من إطلاق النار ولم يتمكن الآخر من الرد، فإن الجانب الذي لا يستطيع الرد سيخسر.. لذا فإن المخاطر كبيرة جدا".

ويرفض رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، الدعوة للتصويت على مشروع قانون من شأنه توفير 60 مليار دولار إضافية لـ"أوكرانيا" في حين يسعى البيت الأبيض جاهدا لإيجاد سبل لإرسال المساعدة إلى كييف التي تقاتل القوات الروسية منذ أكثر من عامين.