رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يبحث مع السفيرة الأمريكية الاستعدادات الخاصة بزيارته إلى واشنطن

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق إلينا رومانوسكي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إنه "جرى خلال اللقاء، التباحث في مجمل العلاقات العراقية الأميركية، وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية".

وأضاف، أنه "جرت مناقشة الاستعدادات الخاصة بالزيارة المرتقبة التي سيجريها رئيس مجلس الوزراء في منتصف الشهر الحالي، والتي تأتي في مسار الارتقاء بالعلاقات الثنائية ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين".

السوداني يؤكد سعي العراق نحو إقامة علاقات دولية متوازنة

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، سعي العراق نحو اقامة علاقات دولية متوازنة.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل سفير جمهورية النمسا لدى العراق، أندريا ناسي".

وأضاف البيان، انه "جرى خلال اللقاء البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وعموم دول الاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيز الشراكة في مختلف المجالات".

وأشار رئيس الوزراء، إلى "سعي العراق نحو إقامة علاقات دولية متوازنة، مبنية على المصالح المتبادلة، بما يخدم التنمية المستدامة، ويدعم الاستقرار في المنطقة"، مؤكداً "ترحيب الحكومة بمشاركة الشركات النمساوية في جميع قطاعات الإعمار والبنى التحتية، التي تشهد تطوراً مطّرداً".

وتابع البيان، ان "اللقاء تطرق إلى عزم البلدين على توقيع اتفاقية خدمات النقل الجوي، التي تتضمن تسيير رحلات طيران مباشر بين العراق والنمسا، وكذلك استكمال الإجراءات الخاصة بتزويد شركة باور النمساوية للعراق بمرشّات الري التي تأتي في إطار توجه الحكومة لاستعمال تقنيات الري الحديثة في الزراعة".

العراق.. السوداني يشدد على إسهام شيوخ العشائر والوجهاء بترشيد المسار السياسي

شدد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، على إسهام شيوخ العشائر والوجهاء بترشيد المسار السياسي.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن " رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وفداً من شيوخ عشائر ووجهاء محافظتي الأنبار وصلاح الدين على مائدة الإفطار، حيث أكد سيادته، في حديث له، أن الحكومة عازمة على أن تكون دائماً في موقع قريب من هموم المواطنين في جميع المحافظات، وأن العشائر، بوصفها مكوّناً اجتماعياً، كانت دائماً حاضرة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية".

وبيّن السوداني، بحسب البيان، أن "المرحلة التي تلت عام 2003، ظهرت فيها العشيرة بشكل فاعل، لاسيما في الوقوف ضد إرهاب داعش، حيث اصطفّ أبناء شعبنا، من كلّ المكوّنات، في خندق واحد ليتحقق النصر الكبير، الذي أسهمت العشائر في إدامته عبر الحفاظ على الأمن والاستقرار الحالي".

وأشار إلى "الحاجة لتكثيف الجهود، وبلورة دور العشيرة للمحافظة على النصر ودعم الدولة وسلطاتها، وأن الحكومة قد أخذت على عاتقها بناء الثقة بين الشعب وسلطات الدولة، إذ ينصبّ عملها اليومي على الأولويات ضمن برنامج واضح أقره مجلس النواب"، موضحاً أن "أهداف هذا البرنامج لا يمكن أن تتمّ بمعزل عن المجتمع، وأن العشيرة حين تدعم الدولة بمؤسساتها الأمنية والمدنية، فهي خطوة تمثل نصف الطريق إلى النجاح."

وشدد السوداني على "إسهام شيوخ العشائر والوجهاء بترشيد المسار السياسي، لكن ضمن المسار الذي يدعم وحدة العراق وكرامته، كما تطرق إلى موضوع التعويضات التي تخصّ عوائل الشهداء ووجوب وصولها إلى مستحقيها وليس إلى المزورين، مؤكداً تشكيل لجنة جديدة وستُطلق الرواتب خلال شهر، بعد إكمال جميع التدقيقات الخاصة بمعاملات المستحقين".