رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينسحب من خان يونس بدون تحقيق أهدافه

نشر
الأمصار

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الاثنين، تحليلا قالت فيه إن الجيش الإسرائيلي سحب قواته من خان يونس جنوب قطاع غزة ليلة السبت، بدون تحقيق أهدافه الأساسية، وأكدت أن النصر الذي يسعى إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليس قريبا كما يصفه.

وأضافت الصحيفة، أن الجنود الإسرائيليين يغادرون الجزء الجنوبي من غزة، وإسرائيل ليست أقرب بكثير من تحقيق أهداف الحرب، ويجب عليها الآن مواجهة المزيد من الاعتراضات من الغرب.

وبحسب الصحيفة، لم يعد لدى الجيش الإسرائيلي أي قوات برية في جنوب قطاع غزة، ولا يزال أحد فرق اللواء القتالية في الممر الذي يفصل شمال غزة عن جنوب غزة، وهناك عدد قليل من الألوية الأخرى المتمركزة خارج غزة وستدخل حسب الحاجة.

وكان وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت، قال إن "حركة حماس توقفت عن العمل كمنظمة عسكرية في خان يونس، والقوات غادرت هناك للتحضير للمهمة في رفح".

وأضاف جالانت، خلال اجتماعه في قيادة المنطقة الجنوبية، أمس الأحد، أن انسحاب القوات من خان يونس تم بعد أن توقفت حماس عن العمل كمنظمة عسكرية في جميع أنحاء قطاع غزة.

وقد نقلت وكالة رويترز عن متحدث عسكري إسرائيلي، قوله أمس الأحد، إن الجيش الإسرائيلي سحب كل القوات البرية من جنوب قطاع غزة ما عدا كتيبة واحدة.

وبعد نصف عام على اندلاع الحرب، سحب الجيش الإسرائيلي ليل الأحد، معظم قواته في قطاع غزة، وشمل الانسحاب الفرقة 98 التي عملت خلال الأشهر الأخيرة في خان يونس.

جيش الاحتلال الإسرائيلي

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن مصرع 4 من جنوده جنوب غزة

أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، مصرع 4 جنود في صفوفه من بينهم قائد فصيل كوماندوز من وحدة «أغوز» في معارك بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن 4 مقاتلين من مدرسة الكوماندوز قتلوا خلال المعارك في منطقة خان يونس جنوب غزة ظهر يوم السبت.

والمقاتلون هم: النقيب عيدو باروخ، 21 عاما من تلموند، قائد في وحدة أغوز، الرقيب أميتاي بن شوشان، 20 عاما من عزرئيل، مقاتل متدرب في تشكيل الكوماندوز، الرقيب ريف هاروش، 20 عاما من كيبوتس رمات دافيد، مقاتل متدرب في تشكيل الكوماندوز، رقيب أول شاب إيلاي، 20 عاما، من كيدار، مقاتل متدرب في تشكيل الكوماندوز.

ومع إعلان مقتل 4 جنود أمس، وصل عدد قتلى الجيش الإسرائيلي في الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ 6 أشهر إلى 604، بينهم 41 قتلوا نتيجة حوادث تشغيلية، وفق أحدث البيانات التي أصدرها الجيش الإسرائيلي.

يأتي إعلان الجيش الإسرائيلي، بعدما أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس يوم السبت أنها قتلت 14 جنديا إسرائيليا وأصابت آخرين في منطقتي الزنة وحي الأمل بخان يونس جنوبي قطاع غزة.

جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب بشكل كامل من مجمع الشفاء الطبي في غزة

انسحب «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، بشكل كامل من «مجمع الشفاء الطبي» ومُحيطه غربي قطاع غزة بعد عملية استمرت نحو أسبوعين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وتم العثور على عشرات الجثث في المجمع ومُحيطه بعد انسحاب آليات الجيش الإسرائيلي منه اليوم الإثنين.

ودعت لجان الطوارئ المواطنين لعدم الاستعجال في تفقد أوضاع محيط المجمع "خشية وجود كمائن وقناصة في محيط الشفاء" كما تدعوهم لترك المرحلة الأولى لجهات الاختصاص.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية صباح اليوم عدة مناطق غربي وشرقي محافظة خان يونس جنوبي القطاع.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن قبل أسبوعين شنه عملية عسكرية واسعة النطاق في منطقة مجمع الشفاء، ووصف عمليته في المجمع بأنها "دقيقة" وتستهدف مسلحي حركة "حماس".

أنفاق حماس

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُدمّر 3 أنفاق هجومية لـ «حماس» في خان يونس

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه دمر 3 أنفاق هجومية لـ «حماس» في خان يونس، أحدها اخترق الأراضي الإسرائيلية مسافة نصف كيلومتر، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية نقلًا عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه "تم الكشف عن النفق الذي اخترق الأراضي الإسرائيلية مسافة نصف كيلومتر بمنطقة عين هشلوشا الإسرائيلية عام 2019، وحفر قبل بناء العائق تحت الأرض ويخضع للمراقبة منذ ذلك الحين".

وأضافت: "قرر الجيش الإسرائيلي في البداية عدم تدميره، وتركيب أجهزة استشعار وعبوات ناسفة فيه، لإحباط عمليات تسلل مسلحين، لكن تم تدمير النفق خلال الأيام الأخيرة، إضافة الى تدمير نفقين في منطقة خان يونس".

هذا وندّدت منظمة الصحة العالمية السبت بما لحق من "دمار هائل" بأكبر مستشفى في غزة جراء الحصار الإسرائيلي الأخير، وقد أصبح "هيكلا فارغا" إلا من الجثث.

فيما لا يزال الجيش الإسرائيلي يواصل قصفه على مناطق مختلفة في القطاع لليوم 183 على التوالي، مع ارتفاع في حصيلة الضحايا رغم قرار مجلس الأمن الدولي.