رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. حكم بالإعدام على مدير مركز الشرطة في مديرية هلوا بمقديشو ونائبه

نشر
الأمصار

حكمت المحكمة العسكرية في الصومال على عبدالفتاح محمد حسن، "قسلاي"، مدير مركز الشرطة في مديرية "هلوا" بمقديشو ونائبه محمد عبدي محمد "قوني" بالإعدام بتهمة اختطاف وقتل التاجر أبو بكر أحمد كابح في 24 فبراير 2024.

وأدانت المحكمة العسكرية في الصومال، كلا الشخصين بتدبير مقتل كابح في مقديشو.

وحكمت المحكمة العسكرية في الصومال، على ليبان محمد عمر، وحسن محمد سعيد بالسجن 15 عاما، كما حكمت على كل من محمد عداوي علي وياسين عبدي جامع بالسجن لمدة 10 سنوات لدورهم في المؤامرة.

وبالإضافة إلى ذلك، جردت المحكمة العسكرية في الصومال، مدير مركز الشرطة قسلاي ونائبه محمد عبدي قوني من رتبتيهما العسكرية وطردتهما من قوة الشرطة الصومالية، وبرأت محمد حسن عثمان، لعدم العثور على أي دليل على تورطه في الجريمة، مؤكدة أن المحكوم عليهم يحق لهم الاستئناف خلال 30 يوما.

الصومال: توقيع اتفاقية بقيمة 31 مليون دولار لتعزيز الأمن الغذائي

وقعت حكومة الصومال والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، اتفاقية مالية حيث يحصل الصومال على 31.22 مليون دولار لبرنامج تعزيز سبل العيش الريفية، الذي يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على الصمود في المناطق الريفية.

ويركز هذا البرنامج وهو أول استثمار مباشر للصندوق في الصومال منذ تصفية المتأخرات المستحقة على الصومال على زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين إدارة الموارد المائية.

وشدد رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ألفارو لاريو، على أهمية المبادرة، قائلاً: "إن توسيع نطاق استثماراتنا في الصومال أمر مهم للغاية في هذه اللحظة التي يتزايد فيها تغير المناخ للتأكد من عدم ترك الفئات الأشد فقرا والأكثر ضعفا في المناطق الريفية خلف الركب".

ويسعى المشروع إلى مساعدة 30.000 أسرة على مدى ثماني سنوات مع إعطاء الأولوية للنساء والشباب بهدف تعزيز الممارسات الزراعية والوصول إلى الأسواق والدعم المالي عبر سلاسل القيمة، كما أنه سيعزز قدرة المجتمع على الصمود من خلال تحسين البنية التحتية وتوفير التدريب.

إقليم بونتلاند يعلن استقلاله عن الصومال لحين تعديل الدستور

كشفت السلطات في إقليم بونتلاند الغني بالنفط والذي يتمتع بالحكم الذاتي، أنها تعتزم العمل كدولة مستقلة عن الصومال لحين الموافقة على التعديلات على الدستور الصومالي التي تم تبنيها السبت، عبر استفتاء شعبي.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الاثنين، أن مجلس وزراء بونتلاند أعلن أن الحكومة الاتحادية في العاصمة الصومالية مقديشيو "استبدلت بصورة غير قانونية" الدستور بدستور جديد ينطوي على "دوافع خفية".

وجاء بيان الإقليم عقب اجتماع عقد أمس الأحد أعلن خلاله أنه يعتزم الانسحاب من الاتحاد.

وأضاف أن "حكومة بونتلاند قد سحبت اعترافها وثقتها في الحكومة الاتحادية لحين التفاوض حول إطار دستوري شامل يوافق عليه الشعب الصومالي، الذي بونتلاند جزء منه".

ورفضت وزارة الإعلام الصومالية التعقيب على ذلك.

وإقليم بونتلاند يبلغ تعداد سكانه 9ر4 مليون نسمة ويقع في شمال شرق الصومال. وفي يناير الماضي قام نواب الإقليم بإعادة انتخاب عبد الله ديني رئيسا للمنطقة لخمس سنوات أخرى.