رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. نشطاء وسياسيون ومثقفون يُدينون هجوم موسكو الإرهابي

نشر
هجوم موسكو
هجوم موسكو

سلم نشطاء وسياسيون ومثقفون تونسيون رسالة لسفير موسكو لدى تونس، «ألكسندر زولوتوف»، أعربوا من خلالها عن تضامنهم مع الشعب الروسي على خلفية هجوم «كروكوس» الإرهابي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأحد.

وقال الموقعون على الرسالة "ندين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الدموي والوحشي الذي استهدف مواطنين أبرياء في مركز تجاري بضواحي مدينة موسكو وأوقع العشرات من الضحايا بين قتيل وجريح".

وأضافوا "نتقدم بأحر التعازي لعائلات القتلى وبتمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى".

وأعربوا في رسالتهم عن تعاطفهم العميق مع عائلات ضحايا العملية الإرهابية الشنيعة وتضامنهم الكامل مع الشعب الروسي الصديق في هذه الفاجعة.

ومن بين الموقعين على الرسالة "الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان"، و"النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين" و"ائتلاف صمود"، و"المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة"، و"الجمعية التونسية من أجل الحقوق والحريات"، و"الجمعية التونسية لخريجي الجامعات والمعاهد الروسية".

وفي الـ 22 من مارس دانت الخارجية التونسية في بيان العمل الإرهابي الذي استهدف مركز "كروكس سيتي هول" التجاري في مدينة كراسنوغورسك في ضواحي العاصمة الروسية موسكو وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا الأبرياء.

وقالت الخارجية في البيان "تدين الجمهورية التونسية بشدة العمل الإرهابي الجبان الذي جد اليوم بالعاصمة الروسية موسكو وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا الأبرياء".

وأعربت تونس عن تضامنها الكامل مع روسيا الاتحادية مؤكدة على نبذها لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.

كما تقدمت بأصدق عبارات التعازي وأحر مشاعر المواساة للقيادة وللشعب الروسي ولأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع الجرحى.

يُذكر أن الهجوم الإرهابي على "كروكوس سيتي" بضواحي موسكو يوم 22 مارس الماضي أسفر عن مقتل 144 شخصا وإصابة المئات بجروح.

موسكو: «تحقيق الجانب الروسي في هجوم كروكوس سيكون بمُنتهى الدقة»

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، «ماريا زاخاروفا»، أن التحقيق الروسي في الهجوم الإرهابي على مركز «كروكوس سيتي» سيكون «بمُنتهى الدقة« حتى لا يكون بإمكان أي طرف التشكيك فيه، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الخميس.

وقالت زاخاروفا في حديث لوكالة "تاس" الروسية: "نفهم أن الأسلوب والحقائق التي تؤكد الأعمال السابقة لنظام كييف الذي يقف وراءه الغرب، يمكن أن تدفع بنا، وتدفع بنا بالفعل نحو استنتاجات محددة، ولكن علينا في كل حال أن ننتظر نتائج التحقيق".

وتابعت: "وهذا يجب أن يكون في منتهى الدقة، لا سيما احتراما لذكرى الضحايا، لأنه لا يجوز أن نعطي فرصة لمن نظموا تلك الأعمال الإرهابية – ليس فقط لمن نفذوها، بل لمن نظموها بالذات – أن يشككوا فيه أو يستغلوا أي أمور غير دقيقة".

وأعادت زاخاروفا إلى الأذهان تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال إن التحقيق يجب أن يجري "بأعلى درجة من المهنية وبشكل موضوعي ودون أي تسييس".

يُذكر أن مسلحين، تبين لاحقا أنهم مواطنو طاجيكستان، نفذوا هجوما إرهابيا على المركز التجاري "كروكوس سيتي" بضواحي موسكو في 22 مارس الماضي، حيث أطلقوا الرصاص على زوار المركز وأضرموا النار في المبنى.

وأسفر الهجوم على المركز التجاري عن مقتل 144 شخصا وإصابة المئات بجروح.

روسيا تكشف عن المُقترحات الدولية حول المساعدة في التحقيق بهجوم موسكو

صرح وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، في مقابلة صحفية، بأنه ليس على علم بمُقترحات لمساعدة موسكو في التحقيق في هجوم «كروكوس» الإرهابي من أي دولة أخرى غير بيلاروس، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الجمعة.