رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف| أشهر المأكولات الرمضانية في الشيشيان

نشر
الأمصار

-شيش برك: يعتبر شيش برك وجبة رئيسية شهيرة في رمضان. يتم تحضيره من قطع اللحم، مثل لحم الضأن أو الدجاج، ويتم تتبيلها بالبهارات والتوابل ومن ثم شويها على الفحم. يتم تقديم شيش برك مع الخبز والصلصات.

- بلغمات: تُعتبر بلغمات وجبة خفيفة تقدم في رمضان. تتكون من عجينة رقيقة تحشى باللحم المفروم والبصل والبهارات، ثم تقلى حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة؛ يمكن تناول بلغمات كوجبة إفطار خفيفة أو كوجبة سحور.

- مانغال: يُعد مانغال من الحلويات التقليدية في رمضان. يتم تحضيره من القمح المطبوخ مع الحليب والسكر والمكسرات، مثل اللوز والجوز، والقرفة؛يتم تقديم مانغال باردًا كحلوى لذيذة بعد وجبة الإفطار.

-بلوتنيك: يُعتبر بلوتنيك وجبة إفطار شائعة في رمضان. يتم تحضيره من العجينة المخبوزة المحشوة بالبطاطس المهروسة والبصل والتوابل، ثم يتم قليها حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة.

من المحيبس لشكارة بوشنات..ألعاب الأطفال الرمضانية رحلة ثقافية عبر الأزمنة

الأمصار

يُعد شهر رمضان فرصة للتواصل الاجتماعي والثقافي بين الشعوب العربية، حيث تُقام العديد من العادات والتقاليد التي تُضفي على الشهر الفضيل طابعًا خاصًا.

المحيبس في العراق
المحيبس هو تقليد عراقي تقليدي يُقام في شهر رمضان، حيث يجتمع الأطفال في ساحة كبيرة ويُرددون أناشيد دينية تقليدية.

ويُعتقد أن أصل المحيبس يعود إلى العصر العباسي، حيث كان يُقام في بغداد احتفالًا بقدوم شهر رمضان.

ويُساعد المحيبس على تنمية روح التعاون والتواصل بين الأطفال، ويُعلمهم معاني الصبر والتسامح.

وعادة ما تبدأ طقوس تلك اللعبة بعد وقت الإفطار، أو صلاة التراويح، حيث يتوجه الرجال قاصدين المقاهي الشعبية، للسمر، أو ما يسمونه محليا "تعلوله"، حيث تبدأ هناك المباراة التي يترقبها الجميع.

وتقوم هذه اللعبة على وجود فريقين، (بأي عدد ممكن)، حيث ينتظم اللاعبون في مجموعتين تمثلان غالبا، حيا سكنيا، أو منطقة، أو محافظة، وعادة ما يكون بينهما تحد ومنافسة شديدة، أو رغبة شديدة بالفوز، للصعود إلى المرحلة الأخرى، في حال تنظيم دوري، كما هو حال كرة القدم.

وبعد ذلك، يجلس اللاعبون في صفين متقابلين، ويقوم رئيس أحد الفريقين بإخفاء "المحبس" في يد لاعب من فريقه، بعيدا عن أعين الصف الآخر، ثم يسعى قائد الفريق الخصم، أو أحد لاعبيه، للتعرف على اليد التي تخفي المحبس من بين كل الأكف المسدودة، وإذا نجح في المهمة يبدأ التصفيق والتهليل، وتُحتسب نقطة لفريقه.