رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نقابة الصحفيين في تونس تعلن عن قافلة إغاثة برية لقطاع غزة

نشر
الأمصار

أعلنت نقابة الصحفيين في تونس، اليوم السبت، عن تنظيم قافلة إغاثة للفلسطينيين ستوجه برا إلى قطاع غزة.

وفتحت النقابة باب مشاركة الصحفيين في القافلة قبل تقديم طلبات التأشيرة، من أجل دخول الأراضي المصرية وإيصال المساعدات الى القطاع الذي يواجه كارثة إنسانية وشبح مجاعة حقيقية.

وحددت النقابة موعد تقديم الطلبات حتى منتصف الشهر الجاري ولكنها لم تحدد تاريخ انطلاق القافلة، وسيتكفل الصحفيون بالرحلة بأنفسهم.

ولا توجد ضمانات حقيقية لإيصال المساعدات إلى الفلسطينيين في القطاع المحاصر بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، رغم الضغوط الدولية وتحذيرات منظمة الأمم المتحدة من تزايد حالات الموت جوعا في صفوف الفلسطينيين ولا سيما الأطفال.

وكان أعلن المعهد الوطني للإحصاء في تونس يوم الجمعة أن معدل التضخم السنوي للمستهلك استقر عند 7.5% خلال شهر مارس/آذار الماضي، دون تغيير عن الأرقام المسجلة في فبراير/شباط السابق.

تأتي هذه الأرقام في ظل استمرار الضغوط التضخمية التي تعاني منها البلاد منذ قرابة عامين، نتيجة للتطورات الاقتصادية والسياسية على الصعيد الدولي، بما في ذلك الحرب الروسية الأوكرانية.

ويعمل البنك المركزي التونسي على تحقيق نسبة تضخم متوسطة تبلغ 3%، من خلال سياسات نقدية مشددة تهدف إلى احتواء ارتفاع الأسعار.

وفي شهر فبراير 2024، أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند مستوى 8%، وهو مستوى مرتفع يسعى من خلاله الحكومة للتصدي لارتفاع الأسعار.

يُذكر أن معدل التضخم في تونس سجل قمة في فبراير 2023، حيث بلغت نسبته 10.4%، نتيجة للأزمة الاقتصادية المتفاقمة وتأثيرات جائحة كوفيد-19 وارتفاع تكاليف الطاقة والمواد الأساسية.

تشهد تونس جهوداً مستمرة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والتخفيف من تأثيرات التضخم، وذلك من خلال اتخاذ سياسات مالية ونقدية متناسقة وفعّالة.

وكان علق اليوم، خبير الاقتصاد في تونس، رضا الشكندالي، على تصريحات صندوق النقد الدولي بخصوص إمكانية بلوغ نسبة التضخم في تونس الـ10% في 2024.

واعتبر خبير الاقتصاد في تونس، رضا الشكندالي، أن هذا التصريح هو ردة فعل من المؤسسة المانحة بخصوص توجه حكومة تونس للاقتراض من البنك المركزي.