رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرانك ريستر يؤكد على قوة العلاقة بين المغرب وفرنسا

نشر
المغرب وفرنسا
المغرب وفرنسا

 أكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية للفرنسيين  المقيمين بالخارج، فرانك ريستر،  بالدار البيضاء، أن العلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا تبشر بمستقبل قوي ومثمر على غرار ماضينا المشترك".

وأوضح ريستر، في كلمته بمناسبة حفل التجديد الرسمي لامتياز الخدمة العمومية "تيم فرانس إكسبورت" من طرف "بيزنيس فرانس" لفائدة الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، أن "البعد الاقتصادي والتجاري يعد بلا شك عنصرا هاما في الصداقة والشراكة القوية جدا بين المغرب وفرنسا".
وأكد أن زخم العلاقات بين البلدين "مميز للغاية لأننا نمر معا بفترة نواجه فيها تحديات كبرى، ويتعين أن نعمل معا أكثر من أي وقت مضى على مواجهتها".

أهمية العمل بشكل مشترك على القضايا المحورية

وفي هذا الصدد، أكد السيد ريستر على أهمية العمل بشكل مشترك على القضايا المحورية، والمتعلقة بالاحتباس الحراري والتحول البيئي وكذا الرقمي، في عالم غير مستقر، مع ضرورة تجديد وإعادة بناء وترسيخ وتأمين سلاسل القيمة، مشيرا إلى أنه "ينبغي تعبئة كافة الطاقات لتعزيز المصالح الكبرى المشتركة بين البلدين".
وأشار إلى أن "هناك الكثير من التحديات التي تنتظرنا في قطاعات النشاط الرئيسية مثل قطاع الطيران والسيارات والنقل السككي"، معتبرا أنه يمكن تطوير التعاون الثنائي بشكل أكبر في قطاعات أخرى، ولاسيما الصحة والفلاحة والأعمال الفلاحية، وكذا التكنولوجيات الحديثة.

المغرب-فرنسا.. العلاقات الثنائية منذورة ل"مستقبل قوي ومثمر" (وزير فرنسي)

وأكد الوزير "أننا سنواجه كل هذه التحديات بإشراك كافة الفاعلين في المنظومة الاقتصادية لكلا البلدين (...) وسنتمكن معا من تحقيق أهدافنا في المستقبل".

وشارك في هذا اللقاء، بمقر الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، السفير الفرنسي بالمغرب، كريستوف لوكورتيي، ورئيسة غرفة التجارة والصناعة الفرنسية، كلوديا غاوديو فرانسيسكو، والمدير العام لوكالة Business France، لوران سان مارتن، ومديرة تنمية الصادرات في "Bpifrance"، ماري ألبان بريور، ورئيس غرف التجارة والصناعة الفرنسية بالخارج، أرنو فايسيي، فضلا عن العديد من ممثلي المؤسسات المغربية الشريكة للغرفة.

الحكومة المغربية تقرر تعطيل الإدارات بمناسبة عيد الفطر

تقرر تعطيل إدارات الدولة والجماعات الترابية في المغرب بشكل رسمي وبصفة استثنائية عن العمل، يوم الجمعة (12 أبريل)، في حال صادف فاتح شوال يوم الأربعاء (10 أبريل) الجاري.

وأعلن بلاغ لرئاسة الحكومة المغربية، أنه “بمناسبة عيد الفطر المبارك، تقرر تعطيل إدارات الدولة والجماعات الترابية، بصفة استثنائية عن العمل، يوم الجمعة 12 أبريل 2024، إذا صادف فاتح شوال يوم الأربعاء 10 أبريل 2024”.


ويأتي هذا القرار، حسب المصدر ذاته، عملا بمقتضيات المادة الثالثة من المرسوم رقم 2.05.916 الصادر في 13 من جمادى الآخرة 1426 (20 يوليو 2005)، كما تم تغييره وتتميمه.‎

هذا وكانت الوزيرة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والانتقال الرقمي، غيثة مزور، قد راسلت رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بغرض منح عطلة استثنائية للموظفين بمناسبة عبد الفطر.