رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في يوم الطفل الفلسطيني ..أكثر من 200 طفل يعانون في سجون الاحتلال

نشر
الأمصار

أعلنت مؤسسات الأسرى الفلسطينية ، مساء الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي يعتقل في سجونه أكثر من 200 طفل فلسطيني منهم 23 طفلا من قطاع غزة محتجزون في سجن "مجدو" وهم رهن الإخفاء القسري كما كافة معتقلي غزة.

وأضافت المؤسسات -في بيان صحفي مشترك بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني الذي يحل اليوم الجمعة الخامس من أبريل-: "لقد شكل هذا العام أكثر الأعوام دموية بحق الأطفال الفلسطينيين، وذلك في ضوء عدوان الاحتلال الشامل وحرب الإبادة الجماعية المتواصلة في غزة حتى اليوم".

اتفاقية حقوق الطفل

جاء إعلان يوم الطفل العالمي عندما أعلن الرئيس الراحل ياسر عرفات التزامه باتفاقية حقوق الطفل، حيثُ قام ياسر عرفات بإعلان الخامس من نيسان يومًا للطفل الفلسطيني؛ علماً بأن المصادقة الرسمية لدولة فلسطين على اتفاقية حقوق الطفل الدولية كانت في 2 نيسان 2014م.

قانون الطفل  في دولة فلسطين

يوجد في دولة فلسطين قوانين عامة تختص بالطفل الفلسطيني مثل قانون الطفل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2004م والقرار بقانون رقم (4) لسنة 2016م بشأن حماية الأحداث, حيث تعمل هذه القوانين على تقنين وحصر القوانين الخاصة بالطفل بهدف حمايته.

 "اليونيسيف" أطفال غزة بحاجة للرعاية النفسية

قال المتحدث الإقليمي باسم "اليونيسيف" منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر سنة 2023، إنّ 50% من أطفال غزة بحاجة للرعاية النفسية.

 وكان في وقتها، أي نوفمبر، وفقاً لمنظمة "أنقذوا الأطفال" ثمة 10 أطفال في المتوسط يفقدون إحدى ساقيهم أو كلتيهما منذ 7 أكتوبر، وأجريت مئات عمليات البتر للأطفال من دون تخدير.

إرتفاع أعداد أسرى الأطفال الفلسطینیین الى 350 طفل فی سجون الاحتلال- الأخبار  انتفاضة الاقصی - وکالة تسنیم الدولیة للأنباء

وتقول الأمم المتحدة أيضاً إنّ غزة هي أخطر مكان في العالم لعيش الأطفال، حيث هُجِّر نحو مليون طفل من منازلهم قسراً وتشتت عائلاتهم. وهناك إحصاءات أخرى وضعها "جهاز الإحصاء الفلسطيني" تشير إلى هول ما يعانيه الأطفال الفلسطينيون في مختلف البقاع الفلسطينية.

 "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال"

أكدت "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال" أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال وتعذيب ومحاكمة الأطفال في المعتقلات العسكرية بشكل تعسفي، وتعتقل ما معدله 165 طفلاً كل شهر خلال سنة 2023. وكلّ عام يتمّ اعتقال ما بين 500 إلى 700 طفل فلسطيني، تتمّ محاكمتهم في محاكم عسكرية.

وأشارت بيانات "نادي الأسير" الفلسطيني حتى نهاية شهر شباط/فبراير  عام 2022، إلى أن هناك 4400 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، منهم 160 طفلاً يعيشون ظروفاً تخالف قواعد القانون الدولي واتفاقية حقوق الطفل وفي حالة حرمان من طفولتهم بما فيها مواصلة دراستهم.

وكالة الرأي الفلسطينية - وزارة الأسرى تصدر تقريراً حول أوضاع الأطفال الأسرى  في سجون الاحتلال

وقال إنّ 75 طفلاً فلسطينياً اعتقلتهم قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس، لم يتم إخبارهم كلهم تقريباً بسبب اعتقالهم، وتعرّض معظمهم للعنف الجسدي وحرموا من الماء والغذاء الكافيين. ثم بعد 7 أكتوبر اعتقل الاحتلال أكثر من 200 طفل فلسطيني في الضفة وحدها، وقتل خلال سنة 2023 ما لا يقل عن 8000 طفل في غزة (ازداد العدد إلى أكثر من الضعف اليوم).

ووفق "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال"،  فإنّ معدل قتل الأطفال الفلسطينيين على يد قوات الاحتلال غير مسبوق، والأطفال هم أهداف رئيسية، ولا يزال الآلاف منهم في عداد المفقودين في غزة، هذا إذا استثنينا الموت جوعاً بعد نزوح أكثر من نصف سكان القطاع من منازلهم.