رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المالكي يؤكد ضرورة تحديد جدول زمني لإنهاء مهام التحالف الدولي في العراق

نشر
الأمصار

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الاربعاء، ضرورة تحديد جدول زمني لإنهاء مهام التحالف الدولي في العراق.

وذكر المكتب الاعلامي للمالكي في بيان له، أن " رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي، وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول المستجدات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية، وعدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك".

واشار المالكي، الى "اهمية تعزيز العلاقة مع الولايات المتحدة والاستفادة من في مختلف المجالات" ، معربا عن أمله في ان "تسهم زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في تعزيز الشراكة وفتح آفاق ارحب للتعاون ، فضلا عن تفعيل اتفاقية الاطار الاستراتيجي وتحديد امد زمني لإنهاء مهام التحالف الدولي في العراق . 

من جانبها جددت السفيرة الأمريكية "دعم بلادها لاستقرار العراق، مؤكدة "الاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية للعراقيين ضمن اتفاق الإطار الاستراتيجي بين البلدين".

وكان عزى رئيس ائتلاف دولة القانون بالعراق ، نوري المالكي، ذوي ضحايا حادثة الدهس في قضاء الهارثة بمحافظة البصرة، فيما أكد أن الحادث يؤشر لوجود خلل في إجراءات السلامة المرورية.

وقال المالكي في تدوينة له على منصة (إكس)، "تابعنا باهتمام بالغ حادثة دهس عدد من أبنائنا التلاميذ اثناء خروجهم من المدرسة في منطقة ‎الهارثة بالبصرة اليوم والتي أدت لإصابة ووفاة ٢٠ منهم، مما يؤشر وجود خلل في إجراءات السلامة المرورية، وضعف في شروط المتانة والأمان". 

وأضاف، انه "وبهذه المناسبة الأليمة نعزي ذوي الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين"، داعيا وزارتي الداخلية والتربية إلى "تكثيف إجراءاتهما الاحترازية والمرورية على الطرق الرئيسة والقريبة من المؤسسات التعليمية حفاظًا على أرواح الملاكات التربوية والطلبة والتلاميذ على حد سواء".

ووكانت تعرضت منطقة الهارثة في البصرة بالعراق إلى كارثة مروعة، حيث دهست سيارة نقل "تريلة" خمسين تلميذًا أثناء خروجهم من المدرسة. 

وأسفرت هذه الحادثة الفظيعة عن وفاة عشرين من الطلاب وإصابة البقية بجروح متفاوتة.

وفور وقوع الحادث، هرعت فرق الإنقاذ والإسعاف إلى مكان الواقعة لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين ونقلهم إلى المستشفيات المجاورة لتلقي العلاج اللازم.

تم فتح تحقيق فوري لتحديد أسباب الحادث المأساوي، في حين لم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حتى اللحظة.