رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كيف يبدو وجه السماء يوم الكسوف الكلي للشمس؟

نشر
الأمصار

دقائق معدودة تشهدها السماء والأرض من ظلام دامس في مشهد يعرف باسم كسوف الشمس الكلي، ويحدث ذلك عندما يصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض، ما يجعله يبدو أكبر من المعتاد، ليغطي قرص الشمس بالكامل، ويخلق الظاهرة الفريدة، المرتقب حدوثها يوم 8 من شهر أبريل.

ظواهر الطبيعة الفلكية من أكثر الظواهر المثيرة والجذابة التي يمكن للإنسان مشاهدتها. ومن بين هذه الظواهر، يأتي كسوف الشمس، الذي يعتبر حدثًا نادرًا ومبهجًا يستحق الانتظار.

أين يظهر الكسوف الشمسي الكلي وما شكله؟

من المقرر أن يشهد هذا الحدث النادر، المعروف باسم الكسوف الكلي للشمس، ملايين الأشخاص في أمريكا الشمالية، على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا، وعندما يحدث ذلك يوم الاثنين المقبل الموافق 8 أبريل، ستغرق أجزاء من أمريكا الشمالية في الظلام، مما يمثل ظاهرة سماوية نادرة لن تعود لعقود من الزمن، ما جعل البعض يشعر بالخوف حيال تلك التغيرات.

مع اقتراب الكسوف الكلي، ستظهر هالة الشمس، وكأنها طبقة من الغاز الساخن المُحيطة بالشمس، على أن تصبح حلقة مضيئة، تحيط بها هالة ذهبية، في مشهد يشبه لوحة فنية مذهلة.

بيان جديد من البحوث الفلكية بالخريطة والمناطق

أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بيانًا بشأن كسوف الشمس الكلي يوم الاثنين المقبل الموافق 8 أبريل 2024.

وقال المعهد، في بيانه، إنه عند اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ، يوم الاثنين 8 أبريل 2024، سيشهد العالم كسوفا كليا للشمس، يمكن رؤيته ككسوف كلي في المكسيك والولايات المتحدة وكندا.

كما يمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية، والمحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلنطي، والقارة القطبية الشمالية.

ويغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 197.5 كم ويستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية.

40 مليوناً على موعد مع كسوف استثنائي للشمس

بدأ الأشخاص الذين يقعون ضمن مسار الحدث الشمسي بالفعل في التخطيط لرؤية هذا الظاهرة الطبيعية الرائعة في الثامن من أبريل. يعد هذا الحدث فرصة مثالية للمشاهدة والاستمتاع بالعظمة الساحرة للكون.

الحدث سيكون متاحًا عبر بث مباشر لوكالة ناسا، التي سترصد لحظات كسوف الشمس الكلي والجزئي، لكن وكالة الفضاء الشهيرة حذرت من بعض الأشياء أثناء التقاط الصور أو مشاهدة الكسوف، بالإشارة إلى ضرورة استخدام مرشح شمسي خاص لحماية الكاميرا، إلى جانب الحاجة إلى اثنين من نظارات الكسوف لحماية عينيك.

يمكن أيضًا أن يكون وجود عدد قليل من المعدات الأخرى مفيدًا أثناء الكسوف، إذ من الممكن أن يساعد حامل ثلاثي القوائم في تثبيت الكاميرا وتجنب التقاط صور ضبابية أثناء الإضاءة المنخفضة، وذلك من أجل الحصول على صورة جيدة وواضحة لهذا الحدث الذي سيتكرر بعد فترة طويلة من الزمن.

كما تستضيف أيقونة سنترال بارك هذه أول حفلة وذلك فقط لمشاهدة كسوف الشمس إذ تقدم الكوكتيلات ذات الطابع الخاص والأطعمة الأمريكية مثل برجر تافرن للشراء، ونظارات واقية، بشكل مجاني لجميع الضيوف في الأحداث الخارجية المجانية.

كذلك يمكن للضيوف الاستمتاع بساعة سعيدة قبل الكسوف المبهر، والتي تقام بالفناء من الساعة 2:00 ظهرًا حتى 5:00 مساءً، إذ يقدم عالم فلك من جامعة كولومبيا عرضًا تعليميًا مدته 30 دقيقة عن الكسوف، حيث يشرح كذلك فيه سبب حدوثه ولماذا يحدث هذا الكسوف بالتحديد.

وفيما يخص سكان نيويورك، فإنهم محظوظون لأن ولايتهم تقع ضمن الطريق الكلي للكسوف. وهذا يعني أنهم سيكونون قادرين على مشاهدة الكسوف بشكل كامل ومباشر، وهو ما يضيف تجربة استثنائية إلى مشهدهم الربيعي.

رغم أن الشمس ستكون العنصر الأكثر تأثيرًا في الكسوف، لكن وكالة ناسا تدعو الجميع بتذكر النظر حولهم في كل مكان، خاصة أن الكسوف سيضفي مناظر طبيعية وجذابة وغير مسبوقة في السماء وعلى الشجر وفي المشهد العام، على أن يؤدي تسلل الضوء من خلال أوراق الأشجار المتداخلة إلى إنشاء ثقوب طبيعية، ما بدوره سيؤدي إلى إنشاء نسخ مصغرة للكسوف على الأرض.

ويعد كسوف الشمس في شهر أبريل مشهدًا فريدًا ومثيرًا يجب على الجميع الاستعداد لرؤيته. فلنستعد لهذه التجربة الساحرة ولنستمتع بمشاهدة هذا العرض الطبيعي الرائع الذي يجمعنا بسحر الكون. ويمكن كذلك التوجه إلى يارد هيدسون وذلك لتجربة كسوف الشمس من أعلى سطح خارجي في نصف الكرة الغربي، وهو ما يوفر إطلالات لا مثيل لها على أفق مدينة نيويورك الشهير.