رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: الهجوم الإسرائيلي على قنصلية إيران بدمشق انتهاك للقانون الدولي

نشر
الأمصار

علقت الجزائر على حادث الهجوم الإسرائيلي، على قنصلية إيران بدمشق، قائلةً إنه يمثل انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي وحصانة المقرات الدبلوماسية والقنصلية.

 

 

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي لمناقشة الهجوم الإسرائيلي على قنصلية إيران بدمشق.

 

وأوضح أن الانتهاك "السافر" على الالتزامات الدولية على يد قوة "إسرائيل" القائمة بالاحتلال لا يمكن التسامح معها، قائلًا: "يجب أن نرفع الصوت عاليًا في وجه الآثار الخطيرة المتأتية عن هذا الاستفزاز".

 

وأضاف أن "توقيت هذه الهجمة؛ يؤشر على غض الطرف عمدًا عن النداءات التي تصدر عن المجتمع الدولي من أجل وقف الأعمال العدائية الإسرائيلية".

 

ودعا ممثل الجزائر، مجلس الأمن إلى الرد بشكل حاسم على هذا التحدي لمبادئ سيادة الدولة والحصانة الدبلوماسية واحترام سلامة الأراضي.

 

مباحثات مشتركة بين الجزائر وكوبا حول الصراع في غزة


أكدت الجزائر وكوبا ضرورة دعم الجهود الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطيني، خاصة فى قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الحكومة الجزائرية نذير العرباوى، بقصر الحكومة، لسفير جمهورية كوبا لدى الجزائر أرماندو فيرجارا بوينو، الذى أدى له زيارة بمناسبة انتهاء مهامه بالجزائر، حسبما ورد فى بيان للحكومة الجزائرية.

وأوضح البيان أن اللقاء شكل فرصة لإجراء تقييم لواقع العلاقات الثنائية وآفاقها المستقبلية، على ضوء نتائج المحادثات التى أجراها الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون مع الرئيس الكوبى ميغال دياز كانيل، خلال زيارته للجزائر فى نوفمبر 2022، لإعطاء دفع قوى للشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائى فى شتى المجالات، لاسيما الاقتصادية منها.
كما ثمن الجانبان تطابق مواقف البلدين بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما بخصوص القضية الفلسطينية، وضرورة دعم الجهود الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطيني، خاصة فى قطاع غزة.

رئيس مجلس الأمة الجزائري يستقبل سفير كوبا

استقبل رئيس مجلس الأمة في الجزائر صالح قوجيل، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، سفير جمهورية كوبا بالجزائر، السيد أرماندو بوينو فرغارا، الذي أدى له زيارة وداع إثر انتهاء مهامه بالجزائر، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح نفس المصدر أن اللقاء شكل "سانحة لاستعراض عمق العلاقات التاريخية المميزة بين الجزائر وكوبا وسبل تعزيزها، وكذا تبادل وجهات النظر المتقاربة في مجملها تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية".