رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس إسرائيل يعتذر بعد مقتل 7 من عمال الإغاثة في غزة

نشر
يتسحاق هرتصوغ
يتسحاق هرتصوغ

قدم الرئيس الإسرائيلي «يتسحاق هرتصوغ»، اعتذاره لمنظمة «المطبخ المركزي العالمي»، بعد مقتل 7 من عماله في هجوم لجيش الاحتلال في دير البلح وسط غزة فجر الثلاثاء، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وذكر مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان أن "الرئيس يتسحاق هرتصوغ أجرى مكالمة هاتفية مع مؤسس المطبخ المركزي العالمي خوسيه أندريس، وأعرب عن أسفه العميق واعتذاره الصادق عن مأساة فقدان أرواح فريق المطبخ المركزي العالمي في قطاع غزة الليلة الماضية، وأرسل تعازيه لعائلاتهم وأحبائهم".

وأكد هرتصوغ بحسب البيان، على التزام إسرائيل بإجراء تحقيق شامل حول الواقعة، التي وقعت "في خضم الحرب الجارية ضد منظمة حماس الإرهابية"، على حد تعبيره.

في سياق مُتصل، أمر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت بتشكيل فريق للتحقيق حول ملابسات مقتل عاملين بمنظمة "المطبخ المركزي العالمي"، في هجوم إسرائيلي بمنطقة دير البلح.

وصرح مسؤول عسكري إسرائيلي أمس الثلاثاء لصحيفة "نيويورك تايمز"، بأن تحقيقات الجيش الإسرائيلي خلصت إلى مسؤولية تل أبيب عن الهجوم على سيارة فريق "المطبخ المركزي العالمي" في غزة.

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إلى أن "مهمة التحقيق في الحادثة ستوكل إلى وحدة تقصي الحقائق والتقييم التابعة للجيش الإسرائيلية".

وأكدت المنظمة في وقت سابق من اليوم: "قتل 7 من موظفينا في ضربة إسرائيلية على قطاع غزة، أثناء مغادرة فريقنا مستودعا بدير البلح رغم التنسيق مع الجيش الإسرائيلي".

ووفق المنظمة فإن القتلى من "أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة ومواطنون مزدوجو الجنسية من الولايات المتحدة وكندا ومن فلسطين".

وطالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي في باريس اليوم الثلاثاء، بتحقيق "سريع ومحايد" في مقتل سبعة من عاملي الإغاثة في ضربة إسرائيلية فجر اليوم على غزة.

كندا تستنكر استهداف الاحتلال الإسرائيلي عمال إغاثة في غزة

استنكرت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، مقتل 7 عمال إغاثة تابعين لمنظمة "وورلد سنترال كيتشن" في غارة إسرائيلية على قطاع غزة بينهم مواطن يحمل الجنسية الكندية.

وقالت جولي - عبر موقع "إكس" حسبما ذكر تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، اليوم الثلاثاء: "نحن ندين هذه الضربات وندعو إلى تحقيق كامل. تتوقع كندا إجراء مساءلة كاملة لهذا القتل وسننقل هذا إلى الحكومة الإسرائيلية مباشرة"، مضيفة أن الغارات التي تستهدف العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية غير مقبولة على الإطلاق.

فرنسا تُخطط لطرح مشروع قرار حول وقف إطلاق النار في غزة

أعلن المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة، «نيكولا دي ريفيير»، أن باريس تُخطط لطرح مشروع قرار حول وقف إطلاق النار في «قطاع غزة» على مجلس الأمن الدولي، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الثلاثاء.