رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تدين الهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق

نشر
الأمصار

أدانت دولة قطر الهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

واعتبرت قطر الاعتداء على السفارة الإيرانية، انتهاكا سافرا للاتفاقيات والمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تجرم الاعتداء على مقار البعثات الدبلوماسية.

وقال بيان وزارة الخارجية القطرية: "دولة قطر ترفض استهداف البعثات الدبلوماسية والقنصلية وضرورة توفير الحماية لمنسوبيها بموجب قواعد القانون الدولي. كما جددت موقفها الثابت الرافض للعنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.

وأعربت الوزارة، عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا، ولحكومة وشعب إيران، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

وقد شهدت القنصلية الإيرانية في دمشق هجومًا قتل على إثره 2 من قادة الحرس الثوري الإيراني وآخرين، وهو ما اتهمت إيران إسرائيل بالتخطيط له.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن استهداف القنصلية الإيرانية لن يمر دون رد.

وأوضحت المصادر، أن قائد "قوة القدس" الإيرانية في لبنان وسوريا، العميد محمد رضا زاهدي، من بين قتلى الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأفادت وكالة الأنباء السورية، الاثنين، بأن هجوم إسرائيلي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة دمشق.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أن الهجوم الإسرائيلي ألحق دماراً كبيراً بمبنى القنصلية الإيرانية بدمشق إضافة إلى المباني المجاورة.

وأكد التلفزيون السوري، أن الضربة أسفرت عن تدمير المبنى الملحق بالسفارة في شكل كامل.

إدانات عربية وعالمية واسعة لاستهداف الاحتلال الإسرائيلي القنصلية الإيرانية في دمشق

تلقت «طهران» ضربة مُوجعة وأليمة، بعد اغتيال «محمد رضا زاهدي»، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في سوريا ولبنان، في هجوم إسرائيلي، قد يتأرجح رد فعل طهران بين رد فعل مُنضبط لحفظ ماء الوجه وبين تصعيد مُوجه ضد المصالح الإسرائيلية في الخارج، وسط إدانت «دول عربية وعالمية»، لقصف طائرات حربية يُشتبه بأنها إسرائيلية القنصلية الإيرانية في سوريا.

أدانت مصر، اليوم الثلاثاء، استهداف مقر القنصلية الإيرانية فى العاصمة السورية دمشق.

وقال السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة أكس، نرفض رفضًا قاطعًا الاعتداء على المنشآت الدبلوماسية تحت أي مبرر، ونتضامن مع سوريا الشقيقة في احترام سيادتها وسلامة أراضيها وشعبها الشقيق.

وذكرت «الإمارات» في بيان صادر وزارة الخارجية، أنها تُدين استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان عن "إدانة المملكة لاستهدف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق"، مُعبرة عن "رفض المملكة القاطع استهداف المنشآت الدبلوماسية لأي مبرر كان، وتحت أي ذريعة، والذي يعد انتهاكا للقوانين الدبلوماسية الدولية وقواعد الحصانة الدبلوماسية".