رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تنصيب الرئيس السيسي.. توافد النواب على مقر المجلس استعدادًا لحلف اليمين

نشر
النواب المصري
النواب المصري

يوصل أعضاء مجلس النواب وعدد من الشخصيات العامة التوافد، منذ صباح باكر اليوم الثلاثاء، على مقر المجلس النيابي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وجلسوا في مقاعدهم داخل القاعة العامة، استعدادا لانعقاد الجلسة الخاصة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والتي ستشهد أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات.

 الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة

للمرة الثانية، يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين أمام مجلس النواب بعد 2018، بينما كانت الأولى أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى 2014، وفاز الرئيس فى انتخابات 2024 بقرابة 40 مليون صوت تمثل 89.6% من مجموع الأصوات الصحيحة، وكانت أعلى نسبة مُشاركة وتصويت فى تاريخ الاستحقاقات الانتخابية فى مصر.

وتعد الفترة الرئاسية الجديدة بمثابة التدشين الرسمي للجمهورية الجديدة التي من أهم ملامحها العمرانية، وتقديم صورة عملية للإنجاز والتحديث، مترافقة مع تقاليد عريقة لتكامل المؤسسات وتجديد شرعية الإدارة السياسية بأدوات الديمقراطية والانتخاب.

وبحسب العُرف، يحضر الجلسة كبار رجال الدولة، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وأعضاء حكومته، ورئيس مجلس الشيوخ، والإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب، وقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وكذا هيئة مكتب مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وأعضاء اللجنة العامة، فضلا عن رموز العمل السياسى والحزبى والنقابى ونخبة المجتمع، كما تحضر أسرة الرئيس وعدد من السفراء وممثلى الدول.

ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسى أداء اليمين وفقا لنص المادة 144 في الدستور المصري على أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين التالي: " أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

يعد مقر مجلس النواب الجديد، أيقونة عمرانية تم تشييدها وسط مخططات بنائية في العاصمة الإدارية، ويصنف هذا الكيان بكونه أفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات المباني الحكومية.

يعد مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة من أكبر البرلمانات بمنطقة الشرق الأوسط، وتمّ تشييده على مساحة 26 فدانًا.