رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كسوف كلي للشمس الإثنين المقبل لن يرى في مصر ولا المنطقة العربية

نشر
الأمصار

تشهد الكرة الأرضية، كسوف كلي للشمس في الـ 8 من أبريل 2024، ولن يُرى في مصر ولا في أي دولة عربية، وذلك طبقا للحسابات الفلكية .

وسوف يُرى هذا الكسوف جزئيا في غرب أوروبا -المحيط الأطلنطي- أمريكا الشمالية شمال أمريكا الجنوبية -المحيط الهادي، بينما يكون كسوفا كليا في الولايات المتحدة الامريكية وكندا والمكسيك.

ووفقا للحسابات، يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة الخامسة وأربعون دقيقة مساءً بالتوقيت المحلى للقاهرة، وذروة الكسوف الكلى في تمام الساعة الثامنة و17 دقيقه مساءً وينتهى الكسوف الجزئى في العاشرة و52 دقيقه مسجلا فترة زمينه قدرها خمسة ساعات وعشرة دقائق تقريبا، بينما الكسوف الكلى يستغرق مده قدرها 4 دقائق تقريبا.

وجدير بالذكر، أن كسوف الشمس يحدث في وضع الاقتران، وهذا يؤكد ميلاد هلال الشهر القمري الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، ويستدل بذلك لتأكيد الحسابات الفلكية.

وتتكرر ظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر بشكل سنوي في مناطق مختلفة من العالم، وسوف تشهد المنطقة العربية كسوفا كليا للشمس في أغسطس 2027.

حالة الطقس.. ارتفاع درجات الحرارة نهارا والعظمى بالقاهرة 31

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد حالة الطقس في مصر، اليوم الإثنين، ارتفاع درجات الحرارة ليسود طقس حار نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، دافئ على السواحل الشمالية الغربية، لطيف  ليلا على أغلب الأنحاء وفي الصباح الباكر.

كما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم نشاط رياح أحيانا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الإثنين في مصر: 

القاهرة العظمى 31 درجة و الصغرى 19، و الإسكندرية العظمى 25 و  الصغرى 16، ومطروح العظمى 23 درجة و الصغرى 15، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 18، وقنا العظمى 36 درجة والصغرى 20، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 20.

وقد ناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين عدم الانخداع بارتفاعات درجات الحرارة وعدم تخفيف الملابس خلال الأيام المقبلة لتجنب الإصابة بنزلات البرد، خاصة وأن الأجواء لا زالت مائلة للبرودة وباردة ببعض المناطق وهناك فرق كبير بين درجات الحرارة العظمى والصغرى.