رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمدة إسطنبول أكرم أوغلو يعلن فوزه في الانتخابات المحلية بالمدينة

نشر
الانتخابات التركية
الانتخابات التركية

أعلن عمدة إسطنبول ومرشح المعارضة التركية أكرم إمام أوغلو، فوزه في الانتخابات المحلية بالمدينة، وذلك حسبما جاء في بيان عاجل لقناة الجزيرة 

الانتخابات التركية:

يُدلي «الأتراك» بأصواتهم اليوم الأحد، في انتخابات بلدية على مستوى البلاد، حيث يسعى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إلى استعادة السيطرة على «إسطنبول» من مُنافسه الرئيسي «أكرم إمام أوغلو»، والذي يسعى إلى تعزيز المُعارضة كقوة سياسية بعد الهزيمة المريرة التي مُني بها في الانتخابات العام الماضي.

وتعتبر «إسطنبول»، مكانًا مُُميزًا بالنسبة للرئيس التركي «أردوغان». فهي ليست مسقط رأسه فحسب، بل هي أيضًا المكان الذي بدأ فيه مسيرته السياسية في السبعينيات كرئيس لفرع الشباب في حزب إسلامي.


وقد فاز «إمام أوغلو» برئاسة بلدية إسطنبول في انتخابات 2019، مُوجهًا بذلك أقوى ضربة لحزب العدالة والتنمية الحاكم مُنذ 20 عامًا، وأُعيد انتخاب الرئيس «أردوغان» للرئاسة في عام 2023 وفاز بأغلبية برلمانية مع حلفائه القوميين.

ويُمكن لانتخابات الأحد أن تُعزز الآن سيطرة العدالة والتنمية على تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، أو تُشير إلى تغيير في المشهد السياسي المنقسم في البلد ذات الاقتصاد الناشئ المهم. ويُنظر إلى فوز إمام أوغلو على أنه يغذي التوقعات بأن يصبح زعيما وطنيا في المستقبل.

موعد فتح مراكز التصويت في تركيا
وتفتح مراكز التصويت أبوابها الساعة السابعة صباحا (0400 بتوقيت غرينتش) في شرق تركيا، بينما يبدأ التصويت في أماكن أخرى الساعة الثامنة صباحا وينتهي الساعة الخامسة مساء. ومن المتوقع صدور النتائج الأولية بحلول الساعة العاشرة مساء (1900 بتوقيت غرينتش).

وتُشير استطلاعات الرأي إلى تقارب السباق الانتخابي في إسطنبول، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة والتي تقود الاقتصاد التركي، حيث يُواجه إمام أوغلو تحديًا من مرشح حزب العدالة والتنمية والوزير السابق مراد قوروم.
سباق إمام أوغلو وأردوغان
وعلى الرغم من أن أردوغان رشح مراد كوروم، وزيره السابق للبيئة والتحضر، لخوض انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول، إلا أن السباق يعتبر بدرجة كبيرة بين إمام أوغلو وأردوغان.

وكان إمام أوغلو، البالغ من العمر 53 عامًا، رجل أعمال سابق وبرز كرئيس لبلدية منطقة الطبقة المتوسطة غير المعروفة في بيليك دوزو في إسطنبول.

ويُنظر إليه على أنه أكبر منافس محتمل للرئيس أردوغان منذ عقود لأنه لم يتمكن أي من مرشحي المعارضة السابقين الذين تنافسوا ضده من هزيمته على الإطلاق.