رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تتسلم أول شريحة من برنامج صندوق النقد الممدد في هذا الموعد

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أن مصر ستحصل على الشريحة الأولى من اتفاقية القرض الموسع مع صندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل، بحسب رويترز.

 

 

ولم يحدد مدبولي المبلغ، لكن صندوق النقد الدولي قال الجمعة إن برنامج الدعم المالي الموسع البالغ 8 مليارات دولار يتيح الإفراج الفوري عن 820 مليون دولار.

 

وجاء الاتفاق ليشمل توسيع تسهيل الصندوق الممدد البالغة قيمته ثلاثة مليارات دولار لمدة 46 شهرا والذي تم توقيعه في ديسمبر 2022، لتصبح قيمته 8 مليارات دولار.

 

ووافق صندوق النقد الدولي على توسيع الاتفاق بعد أن تضرر الاقتصاد المصري بشكل أكبر بسبب الحرب في غزة، والتي أبطأت نمو السياحة، بجانب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى انخفاض إيرادات قناة السويس إلى النصف.

 

وأعلن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الجمعة، عن اكتمال المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر.

 

الرئيس المصري يطلع على مستجدات العمل بالمشروعات الزراعية بالمحافظات


اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، والعقيد الدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

الرئيس السيسي يطلع على العمل بالمشروعات الزراعية بالمحافظات

وصرح المستشار د.أحمد فهمى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي تابع خلال الاجتماع نسب تنفيذ مشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة، الذي يهدف لتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين وتصدير الفائض للخارج.

وخلال اللقاء، اطلع الرئيس السيسي على مستجدات العمل في مختلف المشروعات الفرعية ذات الصلة، وعلى رأسها مشروع الصوب الزراعية بمنطقة اللاهون بمحافظة الفيوم، ومشروعي المنيا وبني سويف لاستصلاح الأراضي، ومشروع سنابل سونو بأسوان، ومشروع منطقه الداخلة بجنوب مصر، والمنطقة الصناعية واللوجستية بمحور الضبعة بالدلتا الجديدة.

وناقش الاجتماع كذلك آليات دعم تلك المشروعات، وعلى رأسها جهود توفير المياه للري، وإنشاء الصوامع لتخزين الغلال والحبوب. كما تم عرض الجهود المبذولة لزيادة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في استصلاح الأراضي، و تطوير أنظمة الري والميكنة الزراعية.

توجيهات رئاسية بتوفير احتياجات المشروعات فى إطار خطة التوسع فى رقعة الأراضى الزراعية وزيادة الإنتاج

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير كافة احتياجات المشروعات، في إطار خطة الدولة للتوسع في رقعة الأراضي الزراعية، وزيادة الانتاج الزراعي، والذي يعد عصباً أساسياً للاقتصاد المصري، وتحقيق طفرة تضمن قدرة الدولة على حماية الأمن الغذائي للشعب المصري، و زيادة الصادرات الزراعية، بما يدعم جهود زيادة الدخل القومي.

كما تم عرض الجهود المبذولة لزيادة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في استصلاح الأراضي، و تطوير أنظمة الري والميكنة الزراعية.