رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. البيئة تعلن تطهير أرض مشروع النبراس للبتروكيمياويات من الألغام

نشر
الأمصار

أكدت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة في العراق، اليوم السبت، أن المناطق الملوثة بالألغام في البصرة بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان وتقتصر على حدودها، وفيما أعلنت تطهير أرض مشروع النبراس للبتروكيمياويات.

وقال مدير إعلام الدائرة، مصطفى حميد، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "محافظة البصرة هي العاصمة الاقتصادية للعراق، و لديها العديد من المشاريع الاقتصادية والتنموية، لذلك فإن تصريحات المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة من احتمالية أن تكون البصرة غير صالحة للعيش خلال السنوات المقبلة جراء التلوث، تعبر عن كلام غير دقيق".

وأضاف، أن "دائرة الألغام أنجزت قبل فترة قليلة تطهير أرض مشروع النبراس البالغة  نحو 4500 دونم، وهو المشروع الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، كما وهنالك العديد من المنظمات والشركات في مجال إزالة الألغام تعمل في محافظة البصرة، إضافة إلى الجهد الوطني".

وأشار إلى، أن "هناك مساحات ملوثة على الأشرطة الحدودية وهي بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان"، مؤكداً، أن "دائرتنا تقوم بتطهير هذه المساحات لأغراض استثمارية وتنموية".

وعن إعمال إزالة الألغام في مواقع الحقول الغازية، أوضح أن "لجنة الأمر الوزاري 232 المشكلة من وزارات الدفاع والنفط والبيئة المتمثلة بدائرة الشؤون الألغام، مهمتها إيجاد الحلول العاجلة لأي تعارضات قد تعترض مسارات المشاريع النفطية وكل مشاريع الطاقة".

العراق.. الدفاع تعلن تغيير مواعيد الاختبارات التنافسية للمتقدمين على الكلية العسكرية

أعلنت وزارة الدفاع في العراق، اليوم السبت، عن تغيير مواعيد الاختبارات التنافسية للمتقدمين على الكلية العسكرية.

وذكر بيان للوزارة، "نسترعي انتباه طلبتنا الأعزاء المتقدمين للدورة (114) الكلية العسكرية، أنه تم تغيير مواعيد الاختبارات التنافسية للوجبات المبينة في الجدول أدناه، لذا نهيب بالجميع الحضور بالموعد المخصص لهم".

المندلاوي: تحقيق الأمن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب العراقي بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الأمن  والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق.
وقال المندلاوي في كلمة له ألقاها بمناسبة الذكرى الـ 43 لتأسيس منظمة بدر، "كوادر منظمة بدر كانوا وما زالوا يقدمون التضحيات ويجاهدون في سبيل العراق، فلقد وقف العراقيين امام محاولات عديدة لجر البلاد الى الطائفية، ولبوا النداء العظيم المتمثل بفتوى المرجعية الدينية العليا ضد الارهاب، وكان النصر حليف العراقيين بكل مناسبة".


وأضاف أن "العراق يمر اليوم بتحديات عديدة وكبيرة تتمثل بالفساد والمخدرات التي تنهش بابنائنا، فضلا عن تحقيق الامن والاستقرار، وهذه التحديات تتطلب روحية الجهاد يدعمها ويشارك بها المجتمع العراقي".
ولفت إلى أن "العراقيين يتطلعون إلى سيادة متكاملة الاركان لبلادنا، وهذا يتم عبر انهاء تواجد التحالف الدولي في العراق، والتحول الى العلاقة الخارجية المبنية على الاحترام المتبادل وتحيق مصلحة بلادنا، فلا يمكن أن ننعم بالاستقرار او الأمن او التقدم دون سيادة كاملة للبلاد".".