رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي: البدء بوضع جداول موازنة 2024

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، اليوم الخميس، أن على الحكومات المحلية ضرورة بذل جهودها لتعزيز ثقة المواطن، فيما أعلن البدء بوضع جداول موازنة 2024.

وقال السوداني في كلمة خلال الجلسة الثانية للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، إن "هذا الاجتماع هو الأول بعد إجراء الانتخابات المحلية"، لافتا، إلى أن "الانتخابات كانت واحدة من المحطات المهمة والتي تمثل إنجازاً للعملية السياسية".

وأضاف، أنه "يجب أن تعمل الحكومات المحلية بروح الفريق الواحد وبذل جهودها لتعزيز ثقة المواطن".

وأكد، أن "الحكومات المحلية جزء لا يتجزأ من السلطة التنفيذية"، مشيرا، إلى أن "تقييم المسؤولين يجب أن يخضع لبرنامج مهني وعلمي".

واختتم قوله مؤكداً: "هدفنا خدمة أبناء شعبنا"، لافتاً في الوقت نفسه إلى البدء بوضع جداول موازنة 2024.

وكان أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، مظهر محمد صالح، اليوم السبت، أن جداول موازنة 2024 تركز على الانفاق الاستثماري للمشاريع الجديدة.

وقال صالح، إن "الإجراءات القائمة في استكمال جداول المالية العامة للسنة المالية 2024 بغية تقديمها الى السلطة التشريعية لإقرارها والعمل بها حالاً، ماهي إلا استجابة لما ورد من  نص جاء في قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 13 لسنة 2023 ( الثلاثية) والذي اشترط  على تقديم جداول النفقات والإيرادات العامة المكيفة طبقاً للسنة المالية الجديدة وظروفها الموضوعية للعام 2024 للمصادقة عليها قانوناً".

وأشار الى أن "الأهم ما في هذه الجداول هو تحديد مستويات الانفاق الاستثماري على المشاريع الجديدة، وهو إنفاق جوهري وأساسي في حركة الاقتصاد الوطني، إذ يرتبط ارتباطاً مباشراً في التطور والنمو في الاقتصاد من خلال توفير الشروط الموضوعية لحركة الطلب الحكومي على لوازم ومدخلات الاستثمار في المشاريع الجديدة المعتمدة"، مؤكداً أن "الطلب على العوامل المنتجة المرتبطة بالنشاط الاستثماري للحكومي يعد أمراً أساسياً في تحقيق مستوى النمو المستهدف في الناتج المحلي الإجمالي السنوي وإدامة زخمه، فضلاً عن ارتباطه بسوق العمل والأعمال وتحريكهما على وفق مناخ تتطلبه استدامة التنمية الاقتصادية للبلاد نفسها".

وأكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق البدء بوضع جداول موازنة 2024

 

العراق.. مستشار السوداني يكشف أسباب تراجع سعر صرف الدولار أمام الدينار

ومن جهة أخرى، أعلن المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر محمد صالح، تراجع آثار السوق الموازية وانحسار نشاطها، فيما كشف عن أسباب تراجع سعر صرف الدولار أمام الدينار، وأهمية السياسة النقدية وفرضها مناخ الاستقرار بالمستوى العام.