رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يلتقي إبراهيم رئيسي في طهران

نشر
الأمصار

التقى الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم، في طهران الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، بحضور وزيري خارجية البلدين وعددٍ من كبار المسؤولين من الجانبين، حيث جرى بحث الملفات المشتركة بين البلدين الجارين بما يعزز العلاقات بينهما، وتطورات الاوضاع في المنطقة.

 

وأعرب “رئيسي” عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع العراق في مختلف القطاعات، ووصفها بأنها: “علاقات مهمة ومميزة اجتماعيا ودينيا وثقافيا”.

 

وأكد رئيس إيران على دعم الجمهورية الإسلامية في إيران لأمن واستقرار العراق وشعبه، مشيداً بالجهود الكبيرة التي يبذلها العراق من أجل إرساء الاستقرار والأمن في دول المنطقة.

 

رئيس إيران يؤدي اليمين الدستورية

ويؤدي يؤدي الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي اليمين الدستورية، أمام مجلس الشورى، اليوم الخميس، في مراسم تنصيب رسمية بحضور شخصيات أجنبية وعشرات الوفود الرسمية.

 

كما وصل الرئیس العراقي، برهم صالح، والرئيس الافغاني، محمد أشرف غني، إلى طهران للمشاركة في المراسم.

 

ومن ضمن الوفود المشاركة، رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين، الذي وصل طهران صباح اليوم الخميس للمشاركة في مراسيم اداء اليمين الدستورية لرئيسي.

 

ووصل أيضا إسماعيل هنية على رأس وفد قيادي من حركة حماس، للمشاركة في حفل التنصيب.

 

ويشارك أيضًا في مراسم التنصيب كل من رئيس الوزراء الأرمني، ورئيس الوزراء الجزائري، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي.

 

ومن المقرر أن يصل إلى طهران رئيسا البرلمانيين التركي الأذربيجاني.

 

كما حضر الى طهران الدبلوماسي الأوروبي، إنريكي مورا، الذي يتولى مهمة التسهيل في المباحثات النووية في فيينا، التقى أمس الأربعاء بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ويتوقع أن يمثل الاتحاد القاري في حفل أداء اليمين، وفق وسائل إعلام محلية.

 

وفاز رئيسي في انتخابات يونيو، خلفا لحسن روحاني الذي حكمت سياسته منذ عام 2013 إلى 2021، وكانت أبرز ثمارها ابرام الاتفاق النووي عام 2015 في فيينا.

 

وبدأ رئيسي نشاطه في مقر الرئاسة اعتبارا من أمس الأربعاء، وترأس اجتماعا لمسؤولين معنيين بمكافحة كوفيد-19، إضافة الى اجتماع لوزراء في حكومة الرئيس المنتهية ولايته، وفق ما أفاد الموقع الالكتروني للرئاسة الإيرانية.