رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. سرقة وتخريب متحف بيت الخليفة بام درمان

نشر
الأمصار

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو نشره ضابط بالجيش السوداني  استعرض فيه بيت الخليفة بمدينة ام درمان و حجم الدمار الذي لحق بالمتحف وعملية النهب التي تعرضت لها كل المقتنيات الاثرية التي يذخر بها المتحف.

يذكر أن المتحف كان يحتوي على مقتنيات الاثرية التي تؤرخ لحقبة المهدية والخليفة عبد الله التعايشي.

واشار الضابط في الفيديو الذي حصل عليه راديو دبنقا إلى ان السرقة التي تمت لمقتنيات المتحف، لا تدل على انها سرقة عادية واضاف “الشيء المعروف ان الحرامي يسرق مبالغ مالية وذهب وعربات، لكن ان تمتد الايادي إلى قطع اثرية ومخطوطات وخطابات وقطع معدنية قديمة ومقتنيات لقادة الثورة المهدية ليست لها قيمتها مالية بحسابات السوق، لكنه عاد وقال انها لها قيمة أثرية تؤرخ لحقب قديمة لا تقدر بثمن.

بيت الخليفة" متحف يؤرخ للثورة المهدية في السودان فما قصته؟ | اندبندنت عربية

الخارجية السودانية: الدعم السريع احتجز مساعدات تم إرسالها للفاشر

نشرت الخارجية السودانية اليوم الجمعة بيان اتهمت فيه  مليشيات الدعم السريع باحتجاز عدد من شاحنات المساعدات الإنسانية كانت في طريقها إلى مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

وتابعت الخارجية، في البيان، إن «قوات الدعم السريع» احتجزت عدداً من شاحنات المساعدات الإنسانية من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) كانت في طريقها للفاشر للمساهمة في احتواء الأزمة الغذائية والصحية في معسكرات النازحين.

السودان: أخبار اليوم - فرانس 24

وأشار البيان إلى أن «قوات الدعم السريع» «شرعت في الوقت نفسه في تنفيذ تهديداتها المعلنة بمنع وصول قوافل المساعدات الإنسانية عبر مسار الدبة – مليط – الفاشر»، وشرعت في قطع الطريق على القوافل والاستيلاء على المساعدات.

اجتماع  حكومة إقليم دارفورمع  المنظمات الأممية والمحلية

يذكر أن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي قد أعلن، يوم الأربعاء الماضي، عبر حسابه على منصة «إكس»، أن حكومة إقليم دارفور اجتمعت مع المنظمات الأممية والمحلية التي تعمل في السودان، وأن الجانبين اتفقا على العمل «لتقديم ما نستطيع من التسهيلات بغرض إسراع انسياب الاحتياجات الإنسانية لسكان الإقليم».

وأشار مناوي إلى اعتماد مسارات جديدة من المدينة الواقعة على ساحل البحر الأحمر لإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الصراع في دارفور، مشيراً إلى أن هذه المسارات تمر عبر مدينة الدبة بالولاية الشمالية ومنها إلى الفاشر بشمال دارفور، على أن يتم ترتيب مسارات إضافية بالتنسيق مع المنظمات والولاة المكلفين.