رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نتنياهو يوفد رئيس الموساد إلى الدوحة ورئيس الشاباك إلى القاهرة

نشر
نتنياهو
نتنياهو

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو عن سفر وفدين إلى كل من القاهرة والدوحة لاستئناف هذه المفاوضات، بشأن اتفاق سريع على وقف النار وتحرير أسرى.

جولة جديدة من محادثات الهدنة.. نتنياهو يوافق على إرسال وفدين إلى الدوحة والقاهرة

وأضاف مكتب نتنياهو إنه صدّق على عودة الوفد بقيادة رئيس الموساد، ديفيد برنياع، إلى الدوحة من أجل استئناف مفاوضات تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في الحرب على غزة، وعلى توجه رئيس الشاباك، رونين بار، إلى محادثات موازية في القاهرة، وإنه تحدث مع برنياع وبار وأبلغهما موافقته على سفرهما في الأيام القريبة المقبلة.

وتأتي مصادقة نتنياهو على هذه الخطوة بعد سلسلة انتقادات شديدة وجهتها له الإدارة الأميركية وحكومات غربية وعائلات الرهائن الإسرائيليين. كما صدرت الانتقادات من وزراء ومسؤولين من داخل حكومته ومجلس إدارة الحرب. 

ومن ناحية أخرى، تُواجه حكومة الاحتلال برئاسة «نتنياهو» أزمة حول كيفية تعويض الانخفاض الواضح في قوام الجيش الإسرائيلي نتيجة الحرب التي استمرت ستة أشهر، ويدعو العديد من المسؤولين إلى تجنيد اليهود الحريديم بموجب قانون التجنيد الجديد.

لا تزال أزمة تجنيد «الحريديم» تُؤرق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، فبينما يُطالب بعض الحريديم بتنفيذ قرار التجنيد على أساس أنهم أبناء الشعب اليهودي ويجب أن يخدموا في الجيش مثل باقي الإسرائيليين، ويرفض آخرون القرار بل ويُثيرون الشغب، مما يجعل من الصعب التوصل إلى حل يُرضي جميع الأطراف.

وفي هذا الصدد، انتقدت الأحزاب الدينية المُتشددة «الحريديم» سلوك رئيس وزراء إسرائيل «بنيامين نتنياهو» بخصوص قانون التجنيد، مُشددة على أنه يتلاعب بالقانون لتأجيل الانتخابات حتى يعود «ترامب» للبيت الأبيض.

وقالت الأحزاب إن نتنياهو يتلاعب لكسب الوقت حتى يتمكن من الخروج إلى الانتخابات بوجود ترامب في البيت الأبيض.

وأضافوا: "يعتمد علينا ويطلق الألاعيب ويستغلنا.. عندما يكون كل هدفه عدم التعرض للإذلال في التصويت في الحكومة من قبل وزراء الليكود.. إنه لا يُفكر أبدًا في التشريع في الكنيست".

وصرح رئيس حزب مُتدين لـ"i24NEWS" قائلًا: "يجب ألا يتأثر أولئك الذين يدرسون التوراة، لن نُوافق على الأهداف في القانون والعقوبات التي ستضر بطلاب التوراة".