رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العليا للانتخابات تعلن موعد الانتخابات الرئاسية في تونس

نشر
الانتخابات في تونس
الانتخابات في تونس

صرح رئيس الهيئة العليا للانتخابات التونسى، أنه سيتم تحديد جدول الانتخابات الرئاسية في تونس عقب إعلان النتائج النهائية لانتخابات المجلس الوطني للجهات والاقاليم وتشكيل الغرفة البرلمانية الثانية.

وتابع   أن الهيئة ستحدد أيضا بمقتضى قرار لها شروط الترشح، التي يجب أن تكون متطابقة مع نص الدستور في الفصول 88 و89 و90 ومتطابقة أيضا مع القانون الانتخابي.. وذلك وفقا لبيان لهيئة الانتخابات.

وأضاف بشأن إمكانية تنقيح القانون الانتخابي،  إنها مسالة خارجة عن نطاق هيئة الانتخابات، إلا أنه أشار إلى أن الهيئة ستطبق التنقيح إذا ما تم، رغم استبعاده لذلك وستواصل عملها استنادا إلى الدستور.

تونس.. قطع الكهرباء عن هذه المناطق في تطاوين لمدة ثلاثة أيام

أعلنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز اقليم تطاوين في بلاغ لها أنه بسبب الاشغال الطارئة التي ستقوم بها على خطوطها ذات الجهد العالي صنف أ سيتم قطع التيار الكهربائي أيام الثلاثاء 2 ابريل و الخميس 4 ابريل .

والسبت 6 ابريل 2024 من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال على منطقتي المرة و قرعات هلال من معتمدية بني مهيرة على أن تسعى الشركة للتقصير من مدة قطع التيار الكهربائي.

وكان سجل إنتاج الغاز التجاري الجاف في تونس، خلال شهر يناير 2024 تراجعا بنسبة 25 بالمائة على أساس سنوي في وقت تراجعت شراءات الغاز الجزائري وتوجهت فيه البلاد إلى توريد الكهرباء مباشرة من الجزائر.

وبلغ إنتاج تونس من الغاز الجاف، وفق بيانات نشرها المرصد الوطني للطاقة، ضمن نشريته لشهر يناير 2024، قرابة 0.11 مليون طن مكافئ نفط مقابل 0.15 مليون طن موازي نفط خلال شهر يناير 2023 .

وتعود هذه الوضعية أساسا، إلى تواصل الانخفاض في إنتاج أهم الحقول، علما وأن كميات الاتاوة الجملية ارتفعت بنسبة 4 بالمائة خلال شهر يناير 2024 لتبلغ 65 ألف طن مكافئ نفط مقابل 63 ألف طن مكافئ نفط خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.

وشهدت الشراءات من الغاز الجزئري، وفق المرصد، انخفاضا بنسبة 4 بالمائة، خلال شهر يناير 2024 ، لتبلغ 203 ألف طن موازي نفط، وبلغ الطلب على الغاز الطبيعي، خلال شهر يناير 2024، قرابة 0.37 مليون طن مكافئ نفط مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 12 بالمائة بالمقارنة مع شهر يناير 2023 .