رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد اتفاق على تأمينه

ليبيا تُعلن إعادة فتح معبر «رأس جدير الحدودي» مع تونس

نشر
معبر رأس جدير الحدودي
معبر رأس جدير الحدودي

أعلنت «السُلطات الليبية»، إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع «تونس»، وذلك بعد أسبوع من إغلاقه عقب نشوب اشتباكات مُسلحة بين أجهزة أمنية تابعة لوزارة الداخلية وكتائب تابعة لمدينة زوارة، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الجمعة.

ومن المتوقع أن تستأنف حركة العبور بين البلدين، بعد توصل الأطراف الليبية المتصارعة على المعبر إلى اتفاق يقضي بتشكيل قوة مشتركة تتولى فرض الأمن بمعبر رأس جدير وحماية السلم الاجتماعي.

وأظهرت صور متداولة وصول هذه القوة المشتركة إلى معبر رأس جدير وتمركز عناصرها وانتشارهم قرب البوابات، تمهيدا لإعادة فتحه وتأمينه وبسط النظام داخله.

وشدد رئيس الحكومة ووزير الدفاع المكلف عبد الحميد الدبيبة، خلال اجتماعه مع مساعد رئيس الأركان صلاح النمروش، على ضرورة أن يقتصر عمل القوة العسكرية المشتركة على بسط الأمن في معبر رأس جدير، بعيدا عن التجاذبات السياسية والقبلية، داعيا البلديات والأعيان إلى دعم سلطة الدولة في كافة المنافذ.

ومن جهته، أوضح النمروش أن من مهام القوة العسكرية تسليم المعبر للجهات ذات الاختصاص من الأجهزة الأمنية ومساندتها لإيقاف التهريب والفوضى من جانب الأطراف الخارجة على القانون.

وأغلق معبر رأس جدير في 20 مارس الحالي، بسبب توترات أمنية، عقب اندلاع اشتباكات مسلحة بين قوات تابعة لوزارة الداخلية والمجلس العسكري بمدينة زوارة، من أجل السيطرة على هذا المعبر الاستراتيجي.

ليبيا تُعلن استئناف رحلات الخطوط التركية بعد توقف دام 10 سنوات

أعلن رئيس حكومة الوحدة الليبية «عبد الحميد الدبيبة»، استئناف الخطوط الجوية التركية رحلاتها إلى بلاده ابتداء من الأسبوع المُقبل بعد انقطاع دام 10 سنوات، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وقال الدبيبة في منشور على حسابه بمنصة "إكس": "الحمد لله.. بعد توقف لنحو 10 سنوات تعود الخطوط الجوية التركية لتستأنف رحلاتها إلى ليبيا ابتداء من الأسبوع المقبل".

وأشار إلى أن استئناف الخطوط التركية رحلاتها إلى ليبيا "مؤشر إضافي لتعزيز حالة الاستقرار بكل أشكاله رغم التحديات".

وأضاف الدبيبة "بهذه المناسبة، أثمّن جهود قطاع المواصلات والطيران المدني، وكل من ساهم في تسهيل حركة النقل الجوي، وتحقيق الاشتراطات الفنية لعودة الشركات الكبرى إلى البلاد".

في السياق ذاته، قال المدير العام للخطوط التركية بلال إكشي، عبر منشور في "إكس" إن "رحلات الشركة التركية إلى ليبيا بدأت".

وأفاد بلال إكشي بأنه سيتم تنظيم 3 رحلات أسبوعيا، معلنا إتاحة بيع التذاكر.

ليبيا.. 29 نائبًا بمجلس النواب يُطالبون «عقيلة» بسحب قرار ضريبة الدولار

طالب 29 عضوًا بمجلس النواب في ليبيا رئيس المجلس «عقيلة صالح» بسحب قراره رقم 15 لسنة 2024 بشأن فرض رسم على سعر الصرف الرسمي للعملات الأجنبية بقيمة 27%، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الجمعة.