رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إندونيسيا : تقديم مساعدات طبية للسودان بقيمة مليون دولار

نشر
الحرب في السودان
الحرب في السودان

خصصت الحكومة الإندونيسية مبلغ مليون دولار في شكل مساعدات طبية مختلفة للسودان لتخفيف آثار الأوضاع التي يمر بها الشعب السوداني حالياً.


و أوضح سفير السودان لدى أندونيسيا، د. ياسر محمد علي، أن المساعدات المقدمة تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين، وللتخفيف من آثار الأزمة التي يشهدها القطاع الصحي في السودان، مبينا أن المساعدات تشتمل على الأدوية والمعدات الصحية.

الصين ترسل مساعدات طبية لأندونيسا لمواجهة كورونا


وأوضح السيد السفير أنه يبذل جهوداً حثيثة بالتنسيق مع الأطراف المعنية في إندونيسيا لتيسير وصول تلكم المساعدات، بالتعاون مع وزارة الصحة الإتحادية في السودان.
وأضاف أن حكومة إندونيسيا، ممثلة في الصليب الأحمر الإندونيسي، سبق وأن ساهمت بإرسال حاوية من الأدوية والمعدات الطبية في نوفمبر الماضي.

ناشطة سودانية: قوات الدعم السريع أفرغت البيوت من السكان

قالت شيماء سر، الناشطة السودانية، إن قوات الدعم السريع أفرغت البيوت من البنية السكنية عن طريق الإخلاء القسري وتم تدمير المكتبات.

وسردت سر كيف تتحمل النساء ويلات الحرب قي السودان قائلة: النساء كانوا رائدات في إخراج أسرهم من السودان، بالإضافة إلى التعرض للتحرش والاغتصاب.

توثيق جرائم الاغتصاب

وعن توثيق جرائم الاغتصاب، أشارت إلى أن هناك مجموعات كبيرة نسوية تقوم بالرصد والتوثيق، وتم توثيق ٤٨١ حالة اغتصاب، وهو رقم غير صحيح في ظل خوف النساء من الإبلاغ او صعوبة الوصول الي الحالات..

وأشارت إلى الناشطين ما زالوا عاملين قي مناطق النزاع وتطبيق بروتوكول الاغتصاب والتواصل مع الناجيات والاحتفاظ بملفاتهم لحين المسائلة الحقيقية لمجرمي الحرب.

صعوبة تحرك الطواقم الإعلامية

وعن صعوبة تحرك الطواقم الإعلامية داخل الخرطوم، أوضحت أن الإعلام الحكومي هو المسيطر على البث الإعلامي والذي يقوده الجيش السوداني.

نظمت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين مؤتمرًا تضامنيًا بعنوان "من غزة للسودان.. نساء في مواجهة العدوان".

تحدث خلال المؤتمر شهادات المحامية والناشطة الفلسطينية فاطمة عاشور، والإعلامية الفلسطينية تغريد العمور، والصحفية الفلسطينية صيبا إسماعيل.

ومن السودان شهادات الناشطة النسوية السودانية فهيمة هاشم، والمحامية السودانية شيماء تاج السر. وتتحدث من مصر فاطمة خفاجى ممثلة الشبكة العربية النسوية.

كما شهد المؤتمر عرض شهادات مسجلة، ومكتوبة لمصابات فلسطينيات وأسيرة محررة، كما يعرض فيديو عن جرائم الحروب، التى تمارس ضد النساء.