رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: اعتماد الأقمار الصناعية لمراقبة التوقعات الجوية لدجلة والفرات

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الموارد المائية في العراق، اليوم الخميس، اعتماد الأقمار الصناعية لمراقبة التوقعات الجوية المؤثرة على نهري دجلة والفرات.

وقال مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية وسام خلف عبيد، إن المركز يعمل على إعداد موقف مائي بالإطلاقات المائية من السدود، مشيراً إلى أن قسم نظم المعلومات الجغرافية والتحسس النائي وبالتنسيق مع قسم السيطرة على المياه يقوم بأعمال مراقبة التوقعات الجوية المستقبلية للأمطار وكمية الثلوج الساقطة المؤثرة على نهري دجلة والفرات ومقدم أعالي أحواض الزاب الأعلى والمياه المكافئة لتلك الثلوج عن طريق الأقمار الصناعية وبالتعاون مع وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وأضاف عبيد، أن قسم المختبرات في المركز يقوم بإجراء الفحوصات الكيميائية والفيزيائية والبايولوجية للتربة والمياه بالأجهزة الحديثة والدقيقة المتطورة وإعداد تقارير دورية على نوعية المياه على طول مجرى الأنهر، مشيراً إلى إعداد بحوث خاصة بتطوير تقنيات المياه وإعداد دراسة متكاملة حول الجفاف وطرق إدارة الموارد المائية في مواسم الجفاف وبالتعاون مع منظمات عالمية ودولية.

وتابع، أن المركز الوطني يقوم بإنشاء منصة إلكترونية مرتبطة بجميع مدخلي البيانات العاملين في دوائر الوزارة في المحافظات حيث يقوم بإدخال البيانات وإرسالها إلى المركز عن طريق المنصة لتحليلها وإعداد مخرجاتها وإعداد موقف مائي، مضيفاً أن ملاكات المركز تقوم بنصب محطات هيدرولوجية على منظمات الخزن والأنهر الرئيسية والفرعية لقياس التصاريف وتنظيم الإطلاقات المائية.

ونبه عبيد، بأن قسم الـ ( GIS) في المركز الوطني لإدارة الموارد المائية يقوم باحتساب المساحات الزراعية ومراقبتها وكشف المتجاوزين على الخطة الزراعية وبحيرات الاسماك المنشأة تجاوزاً على المشاريع الإروائية بهدف إزالتها وتحقيق العدالة في التوزيعات المائية وتقليل الهدر في المياه.

العراق.. التخطيط: التعداد السكاني سيكون إلكترونياً لأول مرة وأساسياً للتحول الرقمي 

أوضحت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الخميس، أهمية منصة "إدارة التنمية" الخاصة بالمشاريع، فيما أشارت إلى استمرار الاستعدادات لإجراء التعداد السكاني الإلكتروني.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي،  إن "وزارة التخطيط العراقية تبذل جهوداً كبيرة وكذلك الحال في بقية مؤسسات الدولة، لتحقيق التحول الرقمي"، مبيناً أن "هذه السياسات وردت ضمن ستراتيجية بعيدة المدى، بمراحل وبتوقيتات زمنية للتحول التدريجي".

وأوضح، أن "التحول الرقمي يحتاج إلى بنى تحتية في كل مؤسسة من مؤسسات الدولة، لكي تتكامل مع بعضها، حيث بدأنا على مستوى وزارة التخطيط، ولدينا واحدة من أهم المنصات في إطار التحول الرقمي هي منصة (إدارة التنمية) التي تعنى بالمشاريع وفيها تفاصيل كل المشاريع الموجودة بالعراق، التي ما زالت على قيد التنفيذ بمراحل إنجازها وكلفها ومواقعها والنظم الجغرافية ومتابعتها عبر نظم المعلومات الجغرافية بشكل دقيق، والتدخل إذا كانت هنالك إشكاليات".

وأكد، أن "الوزارة تستعد لتنفيذ التعداد العام للسكان، الذي سيكون إلكترونياً لأول مرة، وبالتالي سنبني قاعدة كاملة للبيانات الإلكترونية، التي ستخدم كل مفاصل الدولة، ويشمل حتى إقليم كردستان العراق"، مستدركاً بالقول: إن "التعداد السكاني سيكون أساساً مهماً جداً لعملية التحول الرقمي المستقبلي".

وأعلن وزير التخطيط محمد علي تميم، في وقت سابق، أن التعداد السكاني التجريبي الأولي سيكون في  شهر أيار القادم، أمّا التعداد النهائي فسيكون في العشرين من شهر تشرين الثاني للعام الجاري.

وكانت كشفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الجمعة، عن 11 محورا لاستثمار الزيادة السكانية في العراق وتحويلها لمحركات تنموية فاعلة، وذلك في أعقاب توقعاتها بوصول عدد السكان إلى 48 مليوناً خلال خمس سنوات.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقي عبد الزهرة الهنداوي، إن "الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية التي حدثتها وزارة التخطيط وأطلقتها في شهر أيار الماضي للعام الجاري، تتضمن 11 محورا وتغطي جميع مفاصل الحياة من الطفولة إلى الكهولة وفق سياسات وأهداف وإجراءات في كل محور".