رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الزراعة المصرية: طرح لحوم بلدية في منافذ الوزارة بـ280 جنيهاً للكيلو

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، اليوم الخميس، طرح كميات من اللحوم البلدية في منافذها بأسعار مخفضة، وقال سعيد صالح مستشار وزير الزراعة والمشرف العام على المعارض والمنافذ بالوزارة، إن أسعار كيلو اللحوم البلدي قطعة واحدة 280 جنيهًا وسعر الكيلو 900 جرام لحم، و100 جرام ملبس، 270 جنيهًا، والمفروم البلدي 260 جنيهًا، والكبدة البلدي 250 جنيهًا.

وأضاف "صالح" أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يتابع ضخ السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين، وأكد ضرورة تخفيض الأسعار، خاصة عقب الجهود التي تبذلها الدولة في توفير العملة الأجنبية والإفراج عن مستلزمات الإنتاج من الموانئ مشيرًا إلى أن تخفيض أسعار اللحوم البلدي يعود إلى إلغاء جميع الحلقات التسويقية والوسطاء والتجار، فضلًا عن الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية وأدّت إلى هبوط ملحوظ في أسعار الأعلاف.

وأضاف "صالح" أنه تم أيضًا تخفيض سعر البطاطس إلى 5 جنيهات للكيلو والشيكارة زنة 5 كيلو بسعر 25 جنيهًا، وسعر كيلو الدقيق المعبأ 24 جنيهًا، وسعر كيلو الأرز المعبأ 27 جنيهًا، بينما تجاوزت التخفيضات حاجز الـ50%‎ على جميع أنواع التمور ذات الجودة العالية.

وأكد "صالح" أن مبادرة "خير مزارعنا لأهالينا" جاءت لتلبية رغبات المواطنين، وأن المبادرة مستمرة طول العام من خلال منافذ الوزارة الثابتة والمتحركة.

الزراعة المصرية تبحث التعاون مع سنغافورة بمجال استنباط أرز قليل استهلاك المياه

 بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، مع دومينيك جوه سفير جمهورية سنغافورة بالقاهرة، التعاون في مجال استنباط أصناف الأرز قليلة استهلاك المياه، والاستزراع السمكي وتبادل السلع الزراعية.

وبحسب بيان صادر اليوم الأثنين، أعرب السيد القصير، عن ترجيبه بالتعاون مع سنغافورة في تجربة زراعة هذا الصنف من الأرز بمصر وإقامة التواصل المباشر بين خبراء الجانبين لتقييم تجربة زراعته تحت الظروف المصرية خاصة فيما يتعلق بترشيد المياه.

 تحقيق الأمن الغذائي

وأكد على أهمية دور التكنولوجيا الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي للشعوب وهو ما يتفق عليه الجانبين.

ووجه "القصير" بإعداد مذكرة تفاهم تتضمن مجالات التعاون خاصة تجربة أصناف الأرز في الظروف المناخية بالبلدين، وكذلك الاستزراع السمكي للاستفادة من خبرة الجانب السنغافوري في هذا المجال، وتبادل التكنولوجيات الزراعية والبحوث التطبيقية، بالاضافة إلى تطوير حجم ميزان التبادل التجاري بين البلدين.


وذلك في ضوء ما تتمتع به المنتجات الزراعية المصرية من جودة عالية حيث تلقى استحسانا واقبالا من المستهلكين في أسواق دول جنوب شرق آسيا.

من ناحيته، تقدم "دومينيك" بالشكر إلى وزير الزراعة على اللقاء متفقا معه على أن هناك مجالات زراعية يمكن تحقيق التعاون بشأنها مثل تجربة زراعة صنف أرز التيماسيك والذي تم تطويره في معامل أبحاث لشركة حكومية في سنغافورة والذي يمتاز بترشيده للمياه.

 

وأشار إلى أهمية التعاون مع خبراء وزارة الزراعة المصرية مؤكدا علي دعمه لاقامة التواصل مع النظراء في سنغافورة لتحقيق مزيدا من التباحث والتشاور حول سبل تدعيم علاقات التعاون الزراعي الثنائي بين البلدين.

وأكد الوزير على أهمية استمرار التواصل بين الجانبين خلال الفترة القادمة من أجل إنهاء مذكرة التفاهم للتعاون العلمي والبحثي في المجالات الزراعية ذات الاهتمام المشترك والتوقيع عليها في اقرب وقت، وفتح الأسواق في سنغافورة لمزيد من المنتجات الزراعية المصرية.