رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. اليونيفيل: نحث الأطراف على إلقاء أسلحتهم وبدء الحل المستدام

نشر
الأمصار

أعربت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام اليونيفيل في لبنان عن قلقها البالغ إزاء تصاعد أعمال العنف التي تحدث عبر الخط الأزرق في الوقت الحالي.

وأكد البيان الأمني أن تصاعد العنف تسبب في مقتل عدد كبير من المدنيين وتدمير المنازل وسبل العيش”.

وأضاف، “من الضروري أن يتوقف هذا التصعيد فوراً، ونحن نحثّ جميع الأطراف على إلقاء أسلحتهم وبدء العمل نحو حل سياسي ودبلوماسي مستدام”.

وختم اليونيفيل بيانه قائلا: تظل اليونيفيل على استعداد لدعم هذه العملية بأي طريقة ممكنة، بما في ذلك من خلال عقد اجتماع ثلاثي بناء على طلب الأطراف.

لبنان يطالب بتحييد اليونيفيل عن العمليات العسكرية

دعا رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي جميع الاطراف الى تحييد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان"اليونيفيل" عن العمليات العسكرية من أجل تمكينها من القيام بدورها.

وجدد ميقاتي خلال اجتماعه مع قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان"اليونيفيل" الجنرال ارالدو لازارو ادانته الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان وانتهاكاتها للسيادة اللبنانية، مطالبا برفع الصوت في الامم المتحدة رفضا للانتهاكات الاسرائيلية للخط الازرق وللقرار 1701 في وقت يلتزم لبنان بالقرار الاممي ومندرجاته.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، غارات من طائرات مسيرة في محيط معتقل الخيام جنوب لبنان.

ومن جانبه، قال مصدر أمني لبناني، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف بواسطة طائرة مسيرة منسق حزب الله في بلدة الناقورة اللبنانية الحدودية حسن يزبك مساء أمس مع اثنين من مرافقيه.

وأفاد المصدر، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف بواسطة طائرة مسيرة منزلاً في الناقورة يقع على بُعد مئتي متر من مركزٍ للجيش اللبناني، ما أدى إلى استشهاد العناصر الثلاثة، وإلحاق أضرار كبيرة في الطوابق الثلاثة اللاتي يتألف منها المبنى".

وكانت قد اغتالت إسرائيل، يوم الثلاثاء، في ضربة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، ولكنها لم تُعلن مسؤوليتها رسميًا عن الضربة.

وأثارت عملية الاغتيال التي أودت بحياة قياديين آخرين بحماس و4 من كوادرها، من اتساع النزاع في غزة، وزيادة التصعيد على جبهة لبنان في الحرب الدائرة منذ 89 يومًا في القطاع.

وأكد مسؤول إسرائيلي رفيع أن إسرائيل لم تنبه الولايات المتحدة لشنها الهجوم، ولكنه قال إن إسرائيل أبلغت إدارة بايدن بالهجوم، فيما كانت العملية جارية.

إسرائيل تُهدد حزب الله: "يُدرك أن لبنان قد يُواجه نفس مصير غزة"

قال وزير الدفاع الإسرائيلي "يوآف جالانت"، إن "حزب الله اللبناني" يُدرك أن لبنان قد يُواجه نفس مصير غزة، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية.

ونقلت "تاس" عن جالانت قوله: إن حزب الله ينظر إلى ما يحدث في غزة ويدرك جيدا أن ما فعلناه في غزة يمكن القيام به في بيروت".