رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تستعد لإطلاق الانتخابات البرلمانية 2024

نشر
الأمصار

يغلق الكويت باب التنازل عن الترشح للانتخابات البرلمانية 2024، اليوم الخميس، فيما تتواصل الاستعدادات على قدم وساق لانطلاق عملية الاقتراع.

الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية في الكويت

وأعلنت جداول مرشحي انتخابات مجلس الأمة “أمة 2024” بعد غلق باب تسجيل المرشحين يوم 13 مارس/آذار الجاري، عن تنافس 255 مرشحاً ومرشحة في الانتخابات، بينهم 14 سيدة.

ومن المقرر أن يتم في وقت لاحق من اليوم الخميس، الكشف عن الأرقام النهائية لعدد المرشحين، مع اعتماد القوائم النهائية للمرشحين بعد إغلاق باب التنازل.

وجديربالذكر، أن للمرشح الحق في التنازل عن الترشح بطلب يقدمه كتابة إلى مخفر الشرطة الخاص بالدائرة المرشح بها في موعد أقصاه قبل ميعاد الانتخاب بسبعة أيام على الأقل والذي يصادف الخميس الموافق 28 مارس/آذار الجاري.

وبدورها، أعلنت النيابة العامة أنها باشرت التحقيق في جريمة تنظيم انتخابات فرعية ضد مرشحين وآخرين، وقد أمرت بحجز متهميْن وضبط وإحضار الباقين، فيما تعد أول جريمة تتعلق بانتخابات الأمة 2024 يتم الكشف عنها.

وقد أعلنت وزارة التربية، منذ أسبوع، أنها بدأت بتجهيز 123 مدرسة موزعة على الدوائر الخمس استعدادا للانتخابات، بواقع 118 مدرسة ستضم 759 لجنة اقتراع، و 5 مدارس ستضم 5 لجان رئيسية مخصصة لتجميع النتائج والصناديق.

وقال الوكيل المساعد للشؤون المالية بالتكليف متروك المطيري، في بيان، إن القطاعات المختصة في وزارة التربية واللجان المشكلة لانتخابات مجلس الأمة تعمل على توفير كل الاحتياجات اللازمة والمطلوبة بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجهات المعنية.

وأضاف المطيري إنه تم تشكيل اللجان الداخلية والفرق الخاصة بمتابعة العملية الانتخابية من جميع القطاعات كما تم تشكيل فريق المنشآت التربوية والصيانة لمتابعة تجهيز المدارس المقررة أنها لجان انتخابية والتأكد من جهوزيتها من الناحية الإنشائية.

وأشار إلى أن فرقا عدة في مختلف المناطق التعليمية التابعة لوزارة التربية ستكون متواجدة على مدار الساعة في المدارس يوم الانتخاب تأهبا لأي طارئ بالاضافة إلى وجود فرق معنية بصيانة التكييف والكهرباء وتوزيع الأثاث والاحتياجات الأخرى للجان الانتخابية.

 قد وجه أمير الكويت الشيخ مشعل الصباح خلال زيارته لوزارة الداخلية قبل أسبوع بالحزم في تطبيق القانون على الجميع دون استثناء، وتسخير كل الإمكانات وتقديم أوجه الدعم والتسهيلات لإنجاح العرس الانتخابي الديمقراطي الذي ستشهده الكويت مطلع شهر أبريل/نيسان المقبل.