رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تُعلن حالة التأهب الجوي في كييف و12 منطقة

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

أعلنت «وزارة التحول الرقمي الأوكرانية»، حالة التأهب الجوي في العاصمة كييف و12 منطقة في البلاد، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس. 

وأظهرت بيانات الخريطة الإلكترونية للوزارة أنه تم إعلان الإنذار في مناطق جيتومير وكييف وسومي وفينيتسا وتشيركاسي وبولتافا وخاركوف وأوديسا ونيكولاييف وكيروفوغراد ودنيبروبيتروفسك في أوكرانيا، وكذلك في الأجزاء التي تسيطر عليها كييف في جمهورية دونيتسك الشعبية ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون.

وفي وقت لاحق انطلق إنذار جديد في كل من كييف ومنطقة تشيرنيغيف.

وبدأت الهجمات على البنية التحتية الأوكرانية من قبل القوات المسلحة الروسية في 10 أكتوبر، بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، الذي تقف وراءه، وفقا للسلطات الروسية، الأجهزة الأمنية الأوكرانية.

وتستهدف الضربات منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات، ومنذ ذلك الحين، تدوي صافرات الإنذار إيذانا بغارات جوية في المقاطعات الأوكرانية كل يوم، وأحيانا في جميع أنحاء البلاد.

أوكرانيا تُعلن حصولها على 1.5 مليار دولار من كندا

قال رئيس الوزراء الأوكراني «دينيس شميغال»، إن كييف حصلت على 1.5 مليار دولار من كندا لتعويض العجز في ميزانية البلاد، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الخميس.

مساعدة الأوكرانيين

وكتب شميغال في قناته على "تليجرام":  "تلقت أوكرانيا ملياري دولار كندي من كندا، أي ما يعادل 1.5 مليار دولار أمريكي، هذه أموال مهمة ستساعد... الحكومة على تمويل العجز، وخاصة البرامج الاجتماعية لمساعدة الأوكرانيين".

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الوطني في كندا، إن أوتاوا ستخصص 40 مليون دولار كندي (حوالي 30 مليون دولار أمريكي) لذخائر المدفعية لأوكرانيا، ووفقا لتقديراته، فإن هذه الأموال ستكون كافية للتسليم الفوري لحوالي ألف وحدة من الذخيرة إلى أوكرانيا، وقال الوزير إنه بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص 7.5 مليون دولار كندي لأجهزة الرؤية الليلية.

زيلينسكي: «أوكرانيا لا تحتاج إلى وجود عسكريين فرنسيين للقتال»

أكد الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، أن كييف لا تحتاج إلى وجود عسكريين فرنسيين للقتال، مُشيرًا في نفس الوقت إلى «أنه لايرى خطًأ بإرسال عسكريين لتدريب أفراد القوات الأوكرانية»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع قناة "BFMTV" التلفزيونية: "طالما أن أوكرانيا صامدة، يمكن للجيش الفرنسي أن يبقى على الأراضي الفرنسية.. لن يموت أبناؤكم في أوكرانيا.. وإذا دخلت روسيا في صراع مع إحدى دول الناتو، فمن الممكن أن يتم إرسال أبنائكم إلى إحدى هذه الدول، لكن ذلك سيكون أمرا مختلفا".

زيلينسكي يدعو شركاء أوكرانيا الغربيين إلى التحلي بالإرادة السياسية

دعا الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، شركاء بلاده الغربيين إلى التحلي بالإرادة السياسية لتزويد كييف بالإمدادات العسكرية الضرورية وإلا فإن العالم سيُواجه «واحدة من أكثر صفحات التاريخ خزيًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الإثنين.