رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الثقافة العراقي يحصي عدد السواح الأجانب في العراق خلال عام 2023

نشر
الأمصار

أحصى وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي  أحمد البدراني، عدد السواح الأجانب الأوروبيين إلى العراق خلال عام 2023، فيما كشف عن وجود حملات تنقيبية كبيرة عن الآثار في عدد من مناطق البلاد

وقال البدراني لبرنامج "تحت خطين" الذي يعرض على العراقية الإخبارية، إن "البرنامج الحكومي كان حافلاً فيما يخص وزارة الثقافة"، لافتا إلى أن "الثقافة هي من تسلط الضوء على التاريخ الآثاري والسياحي للبلد".

وأضاف، أن "دمج السياحة مع الآثار كان دقيقا جدا وصحيحا، لأن الثقافة والسياحة والآثار مترابطة بشكل أصولي"، مبينا أن "عدد السواح الأجانب خلال عام 2023 تجاوز 400 ألف أجنبي أوروبي وهذا لم يكن خلال السنوات الماضية".

وأشار إلى أن "العراق كان طاردا للسياحة واليوم أصبح جاذبا لها"، مضيفا "نحن نطالب في جميع المحافل الدولية بأن ترفع الدول مخاطر السفر إلى العراق".

ولفت إلى أن "خليجي 25 في البصرة كانت فرصة للسواح لزيارة مختلف المحافظات العراقية"، مؤكدا أن "المهرجانات الثقافية كلها كانت رسائل إلى البلدان التي ترفض سفر رعاياها إلى العراق".

وحول عمليات تنقيب الآثار، ذكر البدراني ، أنه "لدينا مجموعات تنقيبية كبيرة في الديوانية والناصرية ونينوى وبغداد والحضر والنمرود وبابل، من قبل شركات بريطانية وأمريكية وأسبانية وفرنسية وألمانية، كل وحدة من هذه الدول لديها جامعات تمثل حملة تنقيبية، وهذه تحدث لأول مرة بأن تكون هنالك حملات تنقيبية كبيرة في العراق، مبيناً أن "رئيس الوزراء مهتم بحماية الآثار العراقية".

مجلس الوزراء العراقي يحدد عطلة عيد الفطر المبارك

حدد مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، موعد عيد الفطر المبارك.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لـ رئيس مجلس الوزراء العراقي، أن "مجلس الوزراء أقر باعتبار عطلة عيد الفطر المبارك، بدءاً من يوم الثلاثاء المصادف 9 نيسان 2024، ولغاية السبت 13 نيسان 2024".
وأضاف أن "الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة سيستأنف يوم الأحد الموافق 14 نيسان 2024".
 

العراق.. السوداني يُؤكد المباشرة بتمويل «كردستان» وفق قرار المحكمة الاتحادية

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي «محمد شياع السوداني»، المباشرة بتمويل إقليم «كردستان» وفق قرار المحكمة الاتحادية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "السوداني استقبل أعضاء مجلس النوّاب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية، بحضور وزيري البيئة والعدل، وجرى، خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في عموم البلاد، وإجراءات الحكومة التي تهدف إلى تطوير قطاع الاقتصاد، وجهودها في تحسين الخدمات وضمان العيش الكريم للمواطنين في جميع أنحاء العراق، وفق ما تضمنه البرنامج الحكومي من أولويات في هذا الجانب".