رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر وروسيا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية

نشر
الأمصار

وقعت وزارة الطاقة والمناجم بالجزائر والشركة الحكومية الروسية للطاقة النووية "روساتوم"، اليوم الثلاثاء بسوتشي (روسيا)، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وتم التوقيع على المذكرة على هامش الطبعة ال13 للمنتدى الدولي "أتوم إكسبو", الذي جرت فعالياته في حديقة سيريوس للعلوم والفنون بمنتجع سوتشي بروسيا, يومي 25 و26 مارس الجاري.

وتتضمن مذكرة التفاهم خارطة طريق لأنشطة التعاون المشتركة لسنتي 2024 و2025, والتي تشمل استخدام التطبيقات النووية في مجال الصحة والعلاج الإشعاعي والمفاعلات المستخدمة في الأبحاث, والمستحضرات النووية الصيدلانية وتكوين الاطارات العلمية والتقنية بالإضافة إلى تطوير التقنيات والتطبيقات النووية للأغراض السلمية, حسب البيان.

وتم تنظيم معرض "أتوم إكسبو 2024", تحت عنوان "الطاقة النظيفة: نصنع المستقبل معا" من خلال جلسة عامة وجلسات موضوعاتية وكذا معارض لأهم التطورات التكنولوجية التي حققتها الشركات النووية الروسية والشركات الدولية الاخرى.

كما تضمنت هذه الطبعة برنامجا واسع النطاق لتبادل الآراء في شكل حلقات نقاشية وموائد مستديرة بمشاركة قادة أعمال الصناعة النووية ومديري الشركات الدولية والخبراء العالميين.

للإشارة، تم افتتاح المعرض من طرف كل من المدير العام لشركة روساتوم, أليكسي ليخاتشيف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية, رافائيل مورينو غروسي, والمديرة العامة للجمعية النووية العالمية, ساما بيلباو إي ليون.

وكان قام رئيس مجلس الأمة في الجزائر صالح قوجيل، بتكليف من رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين بمقر سفارة روسيا الاتحادية بالجزائر، بالتوقيع على سجل التعازي إثر الهجوم الإرهابي الذي استهدف الجمعة الفارط مركز ''كروكوس سيتي هول'' التجاري بضواحي العاصمة موسكو.

وجاء في نص التعزية للسيد قوجيل: "تلقينا ببالغ الحزن وعميق الأسى, نبأ الاعتداء الارهابي الجبان الذي روع أمن المواطنين في مدينة موسكو وأودى بحياة العشرات من الأرواح البريئة وخلف العديد من الجرحى".

وأضاف رئيس مجلس الأمة: "وإذ نندد بكل قوة وبأشد العبارات بهذا العمل الشنيع الذي لا يمكن تبريره، أتقدم باسم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وباسم الحكومة والشعب الجزائريين، بخالص التعازي وبأصدق عبارات التعاطف والمواساة للشعب الروسي الصديق وحكومته ولأسر الضحايا مع تمنياتنا للجرحى بالشفاء العاجل''.

وخلص السيد قوجيل إلى القول: "وإذ نجدد إدانتنا للإرهاب بكافة أشكاله ومهما كانت دوافعه، فإننا نؤكد تضامننا الكامل مع روسيا الاتحادية الصديقة في هذا الظرف العصيب".