رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تستضيف المؤتمر الثالث لأسواق رأس المال العربية

نشر
الأمصار

تستضيف هيئة قطر للأسواق المالية في 25 إبريل/نيسان 2024 المؤتمر الثالث لأسواق رأس المال العربية، بالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية.

ويقام المؤتمر وفق تدوينة للهيئة على وقع التواصل الاجتماعي "إكس"، اليوم الاثنين، تحت شعار "الابتكار والذكاء الاصطناعي والاستدامة: الفرص والتحديات".

ويهدف المؤتمر الثالث لأسواق رأس المال العربية إلى مناقشة الاتجاهات المستقبلية للعلاقة ما بين الذكاء الاصطناعي وإدارة أسواق رأس المال العربية.

كما يبحث في تصاعد دور الذكاء الاصطناعي في تطبيق الحوكمة والاستدامة المالية والمسؤولية الاجتماعية في تلك الأسواق، إضافة إلى تصاعد أهمية التقنيات التكنولوجية في إدارة المخاطر التي تواجه أسواق رأس المال العربية.

ويسعى المؤتمر كذلك من خلال جمع خبراء الذكاء الاصطناعي مع خبراء أسواق المال إلى تحقيق أفضل استثمار ممكن للتكنولوجيا في أسواق رأس المال العربية.

ويشارك في أعمال المؤتمر، عدد من مسؤولي وصناع القرار الاقتصادي والمالي، وقيادات المؤسسات المالية العربية والإقليمية والدولية، ونخبة من الخبراء والمحللين الماليين وكبار المستثمرين، وأساتذة جامعات وخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئات التنظيمية والرقابية، والأسواق المالية العربية والدولية.

"قطر للطاقة" و"ناقلات" توقعان اتفاقيات طويلة الأمد لتأجير وتشغيل 25 ناقلة

وقعت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة "ناقلات" اتفاقيات مع شركة قطر للطاقة؛ لتأجير وتشغيل 25 ناقلة غاز طبيعي مسال من الحجم التقليدي كجزء من برنامج الأخيرة لتوسيع أسطولها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

ووفق بيان لبورصة قطر، اليوم الأحد، فقد وقع الاتفاقيات كل من سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، وعبدالله السليطي الرئيس التنفيذي لشركة "ناقلات" خلال حفل توقيع خاص أقيم اليوم الأحد.

وقال وزير الطاقة القطري:" تأتي هذه الاتفاقية لتؤكد ثقتنا الراسخة في ناقلات - هذه الشركة القطرية الرائدة في مجال شحن الغاز الطبيعي المسال، وهذا هو دليل على قدرات شركة ناقلات ذات المستوى العالمي، وكذلك على المساهمات الكبيرة التي تقدمها الشركات القطرية المدرجة دعماً للاقتصاد الوطني لبلادنا".

بدوره كشف الرئيس التنفيذي لـ"ناقلات": "نحن فخورون بهذه الشراكة مع قطر للطاقة والتي نطمح من خلالها إلى تقديم قيمة مضافة في سوق نقل الغاز الطبيعي المسال كأحد الشركاء الفاعلين في تلبية متطلبات مشاريع توسعة حقل الشمال لإنتاج الغاز الطبيعي المسال. نحن ملتزمون تماماً بتبني أحدث التقنيات والخبرات لضمان نقل أكثر أماناً وكفاءة وموثوقية للغاز الطبيعي المسال من قطر إلى العالم."

خلال توقيع الاتفاقية
 

قطر للطاقة


يُذكر أن "قطر للطاقة" أعلنت في 11 فبراير/شباط 2024، اختيار "ناقلات" لتكون المالك والمشغل لهذه السفن بموجب عقود طويلة الأجل.

وستكون ناقلات الغاز الطبيعي المسال، التي تبلغ سعة كل منها 174 ألف متر مكعب، مملوكة بنسبة 100% لشركة ناقلات؛ إذ سيتم تأجيرها لشركات تابعة لقطر للطاقة.

ومن المقرر أن يتم بناؤها في أحواض بناء السفن في كوريا الجنوبية كجزء من البرنامج التاريخي لتوسعة أسطول قطر للطاقة من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، الذي يهدف إلى تلبية متطلبات مشاريعها لتوسعة الغاز الطبيعي المسال وزيادة أسطولها من الناقلات.

يذكر أن أرباح "ناقلات" ارتفعت خلال العام الماضي 2023 بنسبة 8.3% إلى 1.55 مليار ريال، مقابل 1.43 مليار ريال أرباحاً للفترة نفسها من عام 2022.