رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش يقف دقيقة حدادا على أرواح 171 موظفا بالأونروا قتلوا في غزة

نشر
الأمصار

زار أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة، اليوم، مخيم الوحدات للاجئي فلسطين بالأردن، داعيا الجميع بالوقوف دقيقة حداد تكريما لموظفي الأونورا الذين قتلوا في هذا الصراع خلال العدوان الإسرائيلي علي غزة.

وأضاف جوتيريش، أن الأمر قاسيا خلال تكريمعدد 8 171 امرأة ورجلا من موظفي الأونروا الذين قتلوا في غزة، لافتا إلي أنه العدد الأكبر من الوفيات بين موظفي الأمم المتحدة في تاريخ الأمم المتحدة.

ولفت أمين عام الأمم المتحدة، إلي أن الأردن موطن لـ2.4 مليون لاجئ من فلسطين، وهو العدد الأكبر في المنطقة مشددا علي أنه "يجب علينا أن نسعى جاهدين للحفاظ على تدفق الخدمات الفريدة من نوعها التي تقدمها الأونروا لأن ذلك يبقي الأمل متدفقا، لافتا إلي أن الأونروا هي شعاع الضوء الوحيد للملايين من الناس.

وأكد جوتيريش "الآن، أكثر من أي وقت مضى، يجب ألا ننزع هذا الأمل، وإنني على ثقة من أنه بالعمل معًا، سنكون قادرين على تعبئة المجتمع الدولي للتأكد من أن الأونروا ستكون قادرة على تقديم خدماتها الأساسية للاجئي فلسطين هنا في الأردن وفي جميع المناطق الأخرى التي تنشط فيها الأونروا".

يأتي ذلك علي خلفية الإدعاءات الإسرائيلية ضد الأونروا التي دفعت عدد من الدول وقف التمويل للأونروا.

وزير خارجية الأردن يدعو مجلس الأمن بوقف إطلاق النار على غزة

دعا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، مجلس الأمن الدولي بإقرار وقف الحرب على قطاع غزة فورا، قائلا : "يجب وقف هذه الحرب غير المبررة والعدوانية بحق الإنسانية".

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بمقر وزارة الخارجية الأردنية، اليوم، "إنه لا يوجد مبرر لاستمرار الحرب على غزة وحرمان الفلسطينيين من الحياة"، مؤكدا أن إسرائيل انتهكت كل صور القانون الدولي والإنساني.

وأشاد وزير خارجية الأردن بموقف الأمين العام للأمم المتحدة من الحرب الإسرائيلية على غزة، مؤكدا أن الأردن يعمل مع الأمم المتحدة دائما من أجل وقف الحرب على غزة.

قصف إسرائيلي يستهدف مجمع الشفاء في غزة ومستشفى الأمل بخان يونس

قالت وسائل إعلام فلسطينية، الاثنين، إن قصفاً إسرائيلياً استهدف الطابق العلوي من مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة ومحيط مستشفى الأمل بخان يونس جنوب قطاع غزة.

وذكرت وكالة شهاب الإخبارية، أن القوات الإسرائيلية قصفت أيضاً مناطق البطن السمين وقيزان النجار في خان يونس.

وكانت منظمة الصحة العالمية عبرت الأحد، عن القلق البالغ بشأن سلامة المرضى والعاملين الصحيين بمستشفى الأمل في خان يونس بجنوب قطاع غزة، وسط تقارير عن حصار القوات الإسرائيلية للمستشفى وهجومها عليه مجدداً، ودعت إلى السماح بشكل عاجل بالوصول الآمن إلى المستشفى لتقديم الرعاية المنقذة لحياة للمرضى.

وذكرت المنظمة، أن تقارير للهلال الأحمر الفلسطيني تفيد بسقوط أحد متطوعي الجمعية وشخص آخر كان يحتمي في المستشفى الذي يقع بمدينة خان يونس، مشيرة إلى أن غالبية المرضى والأشخاص الذين لجأوا إليه قد اضطروا للمغادرة وسط القتال العنيف في محيط المستشفى.

وقالت المنظمة على منصة "إكس": "نحن قلقون للغاية بشأن سلامة المرضى والمرافقين والعاملين الصحيين القلائل المتبقين في المستشفى، نحتاج بشكل عاجل إلى الوصول الآمن لضمان حصول المرضى على الرعاية المنقذة للحياة".

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، الأحد، إن قوات إسرائيلية اقتحمت مستشفيي الأمل وناصر في خان يونس وسط قصف وإطلاق نار كثيف.

وأضاف في بيان أن آليات إسرائيلية تحاصر مستشفى الأمل وتقوم بأعمال تجريف واسعة في محيط المستشفى، وأن جميع طواقم المستشفى "تحت الخطر الشديد حالياً ولا تستطيع الحركة نهائياً".

وفي وقت لاحق، ذكر الهلال الأحمر أن القوات الإسرائيلية تطالب جميع المتواجدين في مستشفى الأمل بالخروج منه عراة، وتطلق قنابل دخان على المستشفى لإجبار الطواقم والجرحى والنازحين على الخروج.